الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مواجهات عنيفة بين الأتراك والأكراد فى فرنسا

مواجهات عنيفة بين الأتراك والأكراد فى فرنسا
مواجهات عنيفة بين الأتراك والأكراد فى فرنسا




باريس ـ وكالات الأنباء

شهدت مدينة مونبيليه فى الجنوب الفرنسى مواجهات عنيفة تركية كردية، انتهت باعتقال ثلاثة أشخاص من الطرفين حسب الشرطة، إلى جانب التسبب فى بعض الأضرار المادية التى طالت وسط المدينة فى منطقة الكوروم وساحة أوروبا، وفق ما نقلت صحيفة «ميدى ليبر» الفرنسية.
وكانت حركات ومُنظمات كردية مؤيدة لحزب العمال الكردستانى تظاهرت فى وسط المدينة للتنديد بما وصفته بالاعتداءات التركية على الشعب الكردى، والتنديد بالرئيس التركى رجب طيب أردوغان، لترتفع درجة التوتر أكثر، بمجرد تدخل الشرطة التى قبضت على مُتظاهر واحد على الأقل.
وفى الوقت الذى كانت الشرطة تستعد للسيطرة على المتظاهرين الأكراد الذين ارتفع عددهم إلى بضع مئات، تدفق على الساحة حوالى 800 تركى، فى مظاهرة مضادة، مندّدة بجرائم الأكراد وزعيمهم عبدالله أوجلان، قبل أن يطوقوا الساحة من شارعين على الأقل.
وأوضحت الصحيفة أن الأتراك المشاركين فى المظاهرة المضادة، قدموا من عدة مدن فرنسية أخرى مثل تولوز ومرسيليا، لتندلع بعدها مواجهات عنيفة بين الطرفين، فى ظل تواضع الحضور الأمنى مقارنة بالعدد الكبير للمشاركين فى المظاهرتين.
وأشارت الصحيفة إلى أن شرطة مكافحة الشغب نجحت فى آخر النهار فى تفريق المتظاهرين والفصل بينهما، وتوقيف ثلاثة نشطاء أكراد على الأقل.