الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطة حكومية لإنقاذ مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص

خطة حكومية لإنقاذ مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص
خطة حكومية لإنقاذ مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص




كتبت - إسلام عبدالرسول


تسعى وزارة المالية لانهاء أزمة عدد من الشركات العالمية سواء الفائزة بتنفيذ مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص أو المؤهلة لخوض مناقصات لتنفيذ مشروعات جديدة والتى تعانى من صعوبة توفير الدولار.
وقالت مصادر مسئولة بوزارة المالية لـ«روزاليوسف»  إن هناك اجتماعات مع البنك المركزى تمت على مدى الشهر الماضى بعد ازمة شركة اوراسكوم اكواليا الفائزة بمناقصة انشاء محطة صرف صحى أبورواش والتى تعانى من ازمة فى توفير الدولار. وأضافت المصادر أن البنك المركزى أظهر مرونة شديدة وجار التعامل مع تلك المشاكل لحلها وبدء العمل فى المشروع فضلا عن اتمام اجراءات عدد من المشروعات الاخرى المنتهى من دراستها.
وكانت روزاليوسف قد كشفت خلال شهر فبراير عن تعرض مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص للتوقف بسبب نقص الدولار وصعوبة تدبير احتياجات الشركات لاستقدام الآلات والمعدات لبدء المشروع.
وقالت المصادر ان وحدة الشراكة تسعى جاهدة للانتهاء من اعلان التحالف الفائز بمشروع تطوير مكاتب الشهر العقارى والسجل التجارى والاتوبيس النهرى خلال العام الحالى.
ورغم تأكيدات وزارة المالية ان المشكلة فى طريقها للحل إلا ان التحالفات المؤهلة بميكنة  وتطوير مكاتب السجل التجارى وانتهت لجنة التأهيل المسبق من تقييم مستندات التأهيل وتم  الإعلان عن المستثمرين المؤهلين فى 24 يناير 2016 وهم  تحالف دله وتحالف جى اى تى وتحالف ألكان  وتحالف يو تى جى  وخرجت شركة هواوى من المناقصة إلا أنه حتى الآن لم يتم إنهاء الإجراءات أو تحديد موعد لاعلان التحالف الفائز.
واكدت المصادر ان قرار تخفيض العملة وان كان لدواعى ضبط سوق الصرف إلا أنه اربك حسابات الشركات وتطلب اعادة النظر فى دراستها والتكلفة والربح المتوقع.
ويقوم المشروع على نشر وميكنة مكاتب السجل التجارى لتشغيل خدمات التوثيق بالكامل على مستوى الجمهورية لعدد 160 فرعًا جديدًا من خلال التطوير الهندسى لمكاتب التوثيق والمكاتب الرئيسية الحالية بمختلف أنحاء الجمهورية وتجديد خطوط الربط بينها.
 ومنيت مشروعات الشراكة منذ عام 2011 بعقبات عدة حيث لم يتم انجاز سوى مشروع محطة أبو رواش والتى ظهرت لها عقبات تسببت فى عدم البدء فى المشروع حتى الآن فضلا عن مشروع الاتوبيس النهرى ومكاتب الشهر العقارى والسجل التجارى.
وتقوم وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بمجهود كبير لانجاز عدد كبير من المشروعات من خلال الحصول على منح لاتمام الدراسات الخاصة بالمشروعات.