السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لقاء سويدان: «السلطان والشاه» أهم فكريا من «حريم السلطان»

لقاء سويدان: «السلطان والشاه» أهم فكريا من «حريم السلطان»
لقاء سويدان: «السلطان والشاه» أهم فكريا من «حريم السلطان»




كتبت - آية رفعت


عبرت الفنانة لقاء سويدان عن تعجبها من الأحكام المسبقة التى أطلقها البعض حول تشابه فكرة مسلسلها الجديد «السلطان والشاه» مع المسلسل التركى «حريم السلطان» والذى ذاع صيته فى الفترة الأخيرة، حيث قالت إن فكرة مسلسلها تعتمد على مرحلة تاريخية مهمة فى تاريخ العرب والدول الإسلامية فهى تعتبره اهم فكريا من نظيره التركى حيث إنه يتعمق فى بدايات الانقسام ما بين العرب والمسلمين بعد ظهور الطائفة الشيعية فى عهد السلطان سليم الأول، والذى كان متواجدا بتركيا مقر الحكم وقتها للخلافة الإسلامية.. مؤكدة أنه مثل «حريم السلطان» فى التكلفة العالية والتصوير والديكورات وغيرها من ملامح العصور الإسلامية.
وأضافت لقاء قائلة: «هذا العمل يعتبر من الأعمال المهمة عربيا فى الوقت الحالى حيث إنها تعكس بدايات الانقسامات العربية والخلافات الطائفية والتشدد وكيفية التصدى له.
 وهذا من وجهة نظرى أفضل وقت لتقديم مثل هذه القيم التى تحتاجها الشعوب العربية فى ظل الظروف العصيبة التى نعيش بها، كما أنى أعتبره ملحمة عربية متكاملة حيث إنه يجمع عددا كبيرا من النجوم العرب كما أن صناعه يحملون مختلف الجنسيات ما بين العرقى والسورى والمصرى والخليجى وغيرها».
وعن قيامها بدور مطربة فارسية قالت سويدان: إنها تعمل حاليا على تسجيل باقى الأغنيات التى ستؤديها والتى يصل عددها إلى أكثر من 8 أغنيات وأضافت قائلة: «أقوم بدور مطربة تسعى لجذب السلطان إليها عن طريق تقديم عدد من الأغنيات فى مدحه وبما أنى أقوم بدور مطربة من أصل فارسى فقد استعنا بملحن عراقى من اصل كردى وهو قام بتحفيظى الأغانى بكلماتها ونطقها الصحيح لتقديمها فى الأغنية ولم احتج لتعلم اللغة كلها بالطبع من اجل تقديم الأغاني».
ومن جانب آخر قالت لقاء إنها تحب كثيرا العمل بالمسلسلات المتعددة الجنسيات العربية حيث قالت إنها تفيدها بشكل كبير كممثلة من حيث الأداء وتطويره كما أنها تقوم بتعريفها على جمهور جديد ومختلف من الوطن العربي، خاصة أن العمل مع كل نجم من دولة معينة يتيح فرصة لجمهوره للتعرف على باقى الفنانين من حوله مما يوسع دائرة جمهور الفنان. بالإضافة إلى الاستفادة من الأشكال المختلفة للتمثيل واللهجات الموجودة.
وعن إمكانية تقديمها لعمل بلهجة غير مصرية قالت سويدان: «أبى لبنانى الجنسية ولكنى لم أجرب الحديث بلهجته من قبل كما أنى لم يعرض على تقديم أى عمل بلهجة اخرى ولو أنى أعتقد أنى سأفتقد المصداقية إذا قدمت عملا بغير لهجتى الأساسية لأنى لم أكن مقنعة للجمهور إلى حد ما».
كما قالت لقاء إنها تأمل أن يعرض «السلطان والشاه» فى شهر رمضان المقبل مؤكدة أن صناعه لم يقوموا بتحديد موعد نهائى وإعلانه عليهم كممثلين به. مؤكدة أنه سيكون المسلسل الوحيد لها فى رمضان حيث إن مرورها بوعكة صحية مع بداية العام الجديد وانشغالها بأمورها الشخصية دفعتها للاعتذار عن المسرح خلال هذا العام كما لم تجد دورا مناسبا لخوض السباق الرمضانى بعمل آخر. كما قالت إنها لم تمانع بتقديم برنامج لأول مرة ولكنها تنتظر أن تكون فكرته متفردة ومتميزة عن غيره من البرامج التى يقومها الفنانون.
وعلى الجانب الشخصى كشفت لقاء أنها ستعلن خلال الشهرين القادمين عن خطبتها على رجل من خارج الوسط الفنى مؤكدة أنها ستكون مفاجأة حيث تعيش حاليا قصة حب تتمنى أن تكلل بالزواج خلال هذا العام. خاصة بعد انتهاء مشكلات النفقة الخاصة بها من زوجها السابق الفنان حسين فهمى.