السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البرلمان» يوافق على برنامج «الحكومة»

«البرلمان» يوافق على برنامج «الحكومة»
«البرلمان» يوافق على برنامج «الحكومة»




كتب - إبراهيم جاب الله وفريدة محمد

شهد مجلس النواب أمس حسمًا لموقف البرلمان من الحكومة حيث تم منحها الثقة رغم الاعتراضات، ووضع النواب شروطًا تم إرسالها لمجلس الوزراء، وأكد النواب أنهم لن يعطوا الحكومة شيكًا على بياض، اللافت أن الجلسة تأخرت عن موعدها لفترة طويلة حيث لم تحضر الحكومة مبكرًا، وتأخرت الجلسة ما يقرب من الساعتين ونصف، وبسبب تأكد النواب من منح الثقة للحكومة انشغلوا بالاستعداد لمعركة اللجان النوعية التى من المقرر أن تتم مطلع الأسبوع المقبل.
وطالب رئيس البرلمان د.على عبدالعال النواب بعدم الجلوس فى مقاعد الوزراء، وقال خلال الجلسة العامة: «مقاعد الوزراء بلا حصانة»، محزرًا من الالتفاف حول الوزراء وحضر من الوزراء وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، ووزير الكهرباء محمد شاكر، ود.أحمد عمادالدين وزير الصحة، والمستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، وخالد عبدالعزيز وزير الشباب، ووزير الأوقاف د. مختار جمعة، وتسابق النواب على توقيع طلبات من الوزراء فى جلسة الرد على الحكومة، حيث التف عدد من النواب حول الوزراء للحصول على طلبات وهو ما أغضب رئيس المجلس.
وقال عبدالعال فى بداية الجلسة: «إنه تلقى الوثيقة المنشئة لائتلاف دعم مصر»، موضحًا خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أنه وفقًا للمادة 99 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب فقد تم إحالتها إلى مكتب المجلس للتحقق من توافر الشروط المنصوص عليها فى الفصل الأول من الباب الرابع الخاص بإنشاء الائتلافات البرلمانية.
وقامت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإرسال تقارير مصغرة لكل نائب حسب المحافظة التى ينتمى إليها، وذلك قبل جلسة التصويت على بيان الحكومة تحت عنوان «موقف المشروعات الجارى تنفيذها»، وقالت أمانة مجلس الوزراء فى مقدمة التقرير «فى ضوء تعليمات المهندس رئيس مجلس الوزراء وفى خطوة غير مسبوقة تثبت جدية الحكومة الحالية فى الإصلاح واتباع المنهج العلمى والشفافية فى طرح المشكلات والحلول وبادرت الحكومة بإجراء حصر كامل لكل المشروعات الجارى تنفيذها فى كل القطاعات التنموية «الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحى والصحة والتعليم والطرق  والموارد المائية والرى والشباب والرياضة» فى كل المحافظات وكذلك المشروعات المتوقفة منذ سنوات والتى تواجه بعض العوائق التى تعرقل استكمال العمل فيها وبدء الاستفادة منها.
وأكد النائب أسامة هيكل، عضو مجلس النواب، على إجراء انتخابات اللجان النوعية، السبت المقبل، على أن يعقد المجلس جلسة عامة ويتم فتح باب الترشح لهيئة مكتب اللجان الـ25، مؤكدًا أن الانتهاء من انتخابات اللجان النوعية أمر مهم خلال هذه المرحلة، خاصةً أنه من المنتظر أن يتم رفع جلسات المجلس على مدار أسبوعين نظرًا للإجازات الرسمية.
يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأ وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، التوافد لمقر البرلمان، لحضور جلسة منح الثقة المقرر لها تمام الساعة الثانية بعد تأخرها 3ساعات.
وفى سياق آخر تقدم ائتلاف دعم مصر، بأوراق اعتماده رسميًا للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، ليكون أول ائتلاف معلن داخل أروقة البرلمان، بواقع 300 نائب من أصل 594، ويعقب ذلك مراجعة أوراق الائتلاف من قبل هيئة مكتب المجلس، ليتم نشر جميع الأسماء والأوراق فى الجريدة الرسمية، بعد أن يعلنها الرئيس فى الجلسة المقبلة.
وتنص مادة تشكيل الائتلاف فى اللائحة الداخلية على: أن يكون  تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمسة عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم عضوان على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته.
وأكد طارق الخولى عضو مجلس النواب، أن الائتلاف تقدم بأوراق إشهاره لهيئة مكتب المجلس أمس، بدون اسم محدد لرئيسه، حيث تضمنت الأوراق مادة انتقالية بشأن إجراء انتخابات داخلية  للائتلاف خلال 60 يومًا.
وفى سياق آخر تقدم النائب هيثم الحريرى ببيان عاجل لوزير الداخلية، بخصوص حادث أمس الذى نتج عنه مقتل مواطن مصرى على أيدى أحد أمناء الشرطة بسبب الإتاوة التى يفرضها أمين الشرطة على هذا المواطن.
وقال فى نص البيان: «على وزير الداخلية أن يمثل أمام مجلس النواب ليضع الإجراءات الرادعة والصارمة التى تحول دون تكرار الحادث».