الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشعر» تحتفى بـ حلمى سالم وزرزور ومنصور







 
 


بثلاثة ملفات عن ثلاثة من شعراء السبعينيات، صدر العدد الجديد من مجلة الشعر «خريف 2012»، ليحتفى بالشعراء: حلمى سالم وأحمد زرزور، اللذين رحلا عنا فى 2012، وبالإضافة إلى الشاعر حمدى منصور.

 

 تحت عنوان «حلمى سالم.. الحداثى» جاء الملف الأول وتضمن قصيدة «هل كان فى الإمكان يا حلمي؟!» للشاعر حسن طلب، وقصيدة «سحابة» للشاعر عيد صالح مهداة إلى حلمى سالم، بالإضافة إلى قراءات نقدية وشهادات حول أعماله.

 

أما ملف الشاعر أحمد زرزور الذى حمل عنوان «شاعر الكبار والصغار»، فقدم فيه الشاعر والناقد د.عبد الناصر عيسوى مدير تحرير مجلة الشعر بعضا من سيرة زرزور تحت عنوان «خرافة مفتوحة.. وحقيقة مغلقة»كما يضم الملف أيضا مجموعة من قصائد الشاعر، ودراسة للدكتور عبد الحكم العلامى بعنوان «كتاب السؤال.. كتاب المراودة».

 

أما الشاعر الثالث الذى تحتفى به المجلة فهو الشاعر حمدى منصور، بملف بعنوان «حمدى منصور.. شاعر الزمن الأول» أعده أشرف البولاقي، ووائل النجمي، وقدم فيه الشاعر عبد الرحيم طايع قراءة لمجمل اعماله تحت عنوان «معبدٌ آل إليه شاعرٌ.. يرضع من بِزّ القمرة»، كما تكتب مى منصور «ابنة الشاعر» عن والدها الشاعر الإنسان، بالإضافة إلى كتابات نقدية وشهادات عن منصور لكل من أمجد ريان والدكتور محمد أبو الفضل بدران.

 

وعن «تجليات النيل فى الشعر العالمي» قدم الشاعر الحسين خضيرى، ترجمات من الإنجليزية لقصائد شعراء من أجيال مختلفة منهم: هنرى آبي، وديريتو ألكسندر، وم. ت. سي. كرونين، ونيكولاس ميتشل، وعارف خضيري، وتاجاى هوبنز، وجى فري، ومارثا لافينيا هوفمان، ولى هنت، وهنرى نيوبولت، وشيلي، وجون كيتس.

 

ويضم العدد قصائد أكثر من ثلاثين شاعرا من الوطن العربي، منهم: طارق الطيب، ودرويش الأسيوطي، ورنا جعفر ياسين، جميل محمود عبدالرحمن، سعيد السوقايلي، هدى حسين، عزت الطيري، بهاء الدين رمضان، سعد جاسم.

 

كما أجرت المجلة حوارات مع الشاعرة فاطمة قنديل عن عدم قناعتها بالتصنيفات فى عالم الإبداع، والشاعر محمد حسنى توفيق، الفائز بجائزة الدولة فى مجال شعر الأغنية، الذى يكشف فى حواره أن الجائزة التى تمنح للمرة الأولى كانت محددة سلفًا لشاعر بعينه، لكن الثورة غيرت مسارها لتصل إليه.

 

على جانب آخر يحفل عدد المجلة بدراسات وقراءات نقدية، لعدد من الكتاب والنقاد منهم عزة رشاد وعزيزة كاطو، ورضا عطية وإبراهيم حمزة ومصطفى نصر، بالإضافة إلى مقال فارس خضر رئيس تحرير المجلة فى زاوية «خارج السرب» الذى يحمل عنوان «الإرادة العمياء» حول إدارة مصر الجديدة فى زمن الإخوان.