السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ماكليش يراوغ الزمالك بسبب «الشرط الجزائى»

ماكليش يراوغ الزمالك بسبب «الشرط الجزائى»
ماكليش يراوغ الزمالك بسبب «الشرط الجزائى»




كتب - وائل سامى


فرض مجلس إدارة نادى الزمالك برئاسة مرتضى منصور جميع قراراته التى اتخذها منذ عدة أيام على أليكس ماكليش المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم بالنادى والخاصة بتشكيل جهاز فنى جديد للضغط على المدير الفنى الاسكتلندى لتقديم استقالته هربا من دفع الشرط الجزائي‏.. ‏ لكن ماكليش علم بمخطط رئيس الزمالك وقرر على الفور التشاور مع وكيله الذى نصحه بقبول أى شىء حتى تتم إقالته ويحصل على الشرط الجزائى ولا يدفعه.
وبالفعل قبل ماكليش بكل القرارات وقبل الإطاحة بمساعديه الأجنبيين وخضع لكل التعليمات وقال لهم: أنا ملك إيدكم وأعمل تحت أى ظروف ليؤكد أنه صايع بحر على طريقة أحمد حلمى يستطيع أن يلاعب رئيس الزمالك بطريقته فهو مستمر حتى لو سحبت كل صلاحياته.
وبدأت معركة مجلس الإدارة مع المدير الفنى بعد تعادل الفريق الأول لكرة القدم مع نظيره الداخلية فى مسابقة الدورى العام مما وسع فارق النقاط بينه وبين الأهلى إلى 11 نقطة، فكانت أول طرق الضغط هى إقالة كل من موسى الحبشى وفرانك نوتال مساعدى المدير الفنى فى الجهاز.
وكانت الطريقة الثانية هى الأقوى والتى فرضها مرتضى منصور أمس أثناء اجتماعه مع المدير الفنى خلال جلسة جمعتهما وعددا من أعضاء مجلس الإدارة على رأسهم هانى زادة وأحمد مرتضى منصور داخل القلعة البيضاء وهى فرض أسماء بعينها داخل الجهاز الفني، حيث تم تعيين جمال عبد الحميد المدير الفنى السابق للفريق الأول لكرة القدم بنادى السكة الحديد فى منصب مدير الكرة ومحمد حلمى مدربا عاما بجانب محمد صلاح الذى كان قد سبق للمدير الفنى الاسكتلندى أن طلب من الإدارة إقالته وعبد الحليم على مدربا عاما أيضا والبرازيلى ماركو رودريجو مدرب أحمال وعلى رأس الجهاز إسماعيل يوسف رئيسا لقطاع الكرة.
وفوجئ رئيس نادى الزمالك أمس بموافقة المدير الفنى على جميع شروط الإدارة الذى جاء عكس ما توقع جميع أعضاء مجلس الإدارة مما وضعهم فى ورطة جديدة.
وكان آخر طرق الضغط هو تقليص دور المدير الفنى عن طريق إعطاء صلاحيات لكل من محمد صلاح ومحمد حلمى أكبر من صلاحيات المدير الفنى والتى تتيح لهما التدخل فى التشكيل الأساسى للفريق أو التعاقد مع صفقات جديدة من عدمها دون الرجوع إليه فى بعض الأحيان ووافق أيضا.
المدير الفنى الاسكتنلدى اعلن تمسكه بالموافقة على قرارات الإدارة بناء على طلب من وكيله الذى طالبه بالموافقة على قرارات الإدارة لإجبارها على إقالته ليحصل على قيمة الشرط الجزائى الذى يصل لـ180 ألف دولار.
ومن المنتظر أن يصل غدا البرازيلى ماركو رودريجو لتولى منصب مدرب الأحمال فى الجهاز الفنى للفريق حيث أرسل المجلس الأبيض تذاكر الطيران له بعدما قرر المجلس ضمه دون الرجوع لأليكس ماكليش.
قرر مجلس إدارة نادى الزمالك تعيين أحمد رفعت أحد رموز النادى مديرا لقطاع الناشئين خلفا لأحمد عبد الحليم الذى أطاح به مجلس الإدارة على خلفية أحداث مباراة الزمالك والمقاولون واعتدى من خلالها أحمد عبد الحليم على أولياء أمور لاعبى المقاولون.
ومن المقرر أن يتولى رفعت مهمة مدير قطاع الناشئين والأكاديميات ومدرسة الكرة.
غادر هانى زادة عضو مجلس إدارة نادى الزمالك اجتماع رئيس النادى مع المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم أليكس ماكليش بسبب عدم قدرته على التماسك بعد ظهور الحزن عليه بسبب وفاة نجله منذ عدة أيام، وطالب مرتضى منصور زادة بمغادرة الاجتماع قبل نهايته بعد أن لاحظ الجميع أن عضو مجلس الإدارة لا يستطيع التغلب على حزنه. ولعب عدد من لاعبى الزمالك دورا كبيرا فى الأزمة التى وقعت بين ماكليش وإدارة القلعة البيضاء وهو ما كشفه اللاعبون بشكل صريح خلال جلستهم الماضية مع رئيس النادى حيث اشتكوا من أن بعضهم يؤدى فى التدريبات بشكل جيد ولكن الجهاز الفنى لا يمنحهم فرصة للمشاركة.
ومن أبرز هؤلاء اللاعبين محمد سالم وإبراهيم عبدالخالق ومحمد عادل جمعة الذى قال لرئيس النادى إنه فقد الثقة فى نفسه بسبب استبعاده الدائم من المشاركة فى المباريات.
وكان البعض داخل مجلس الزمالك قد اقترح التعاقد مع مدير فنى أجنبى إلا أن هذا الاقتراح لم يلق قبولا واسعا خاصة فى ظل تلاحم مباريات الدورى وعدم وجود وقت كاف للمدرب الأجنبى الجديد لتولى مهمة القيادة الفنية للفريق الأبيض.
وقرر مرتضى منصور عقد جلسة مع فرانك نوتال، المدرب المساعد السابق، وموسى الحبشى محلل الأداء السابق من أجل التفاوض معهما لتسوية مستحقاتهما المالية عن الفترة الماضية، وتخفيض الشرط الجزائي.. يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه إسماعيل يوسف مدير قطاع الكرة فى النادي، أن البرازيلى ماركو مدرب الأحمال الجديد وصل إلى القاهرة امس الاحد، مشيرًا إلى أنه يمتلك سيرة ذاتية قوية وسيكون له دور مهم مع الزمالك.
ومن المقرر أن يواصل الفريق الأول تدريباته، استعدادا لمباراة طلائع الجيش المقرر إقامتها غد الثلاثاء، ضمن منافسات بطولة الدورى الممتاز، حيث حذرت إدارة الزمالك اللاعبين من الانشغال بالتغييرات التى تجرى فى الجهاز الفنى وطالبوهم بالتركيز فقط فى لقاء الجيش وحصد النقاط الثلاث لتجاوز تلك الكبوة.
ومن جهة أخرى عرضت احدى شركات التسويق على الزمالك إقامة مباراة ودية امام أتليتكو مدريد الاسبانى على ان تقام المباراة بدبى احد ايام ٢٢ أو ٢٤ مايو المقبل وما زال العرض فى مرحلة المفاوضات فقط.
وتضمن عرض شركة التسويق أن يحصل الزمالك على تذاكر المباراة، فيما تحصل الشركة التى نظمت مباراة الزمالك وأتليتكو مدريد الإسبانى والأهلى وخيتافى الإسبانى سابقا، على حقوق إعلانات الملعب والبث التلفزي.. من جهة اخرى كشف مصدر فى نادى الزمالك أن وكيل صلاح ريكو لاعب اتحاد الشرطة يجتمع مع مرتضى منصور رئيس النادى فى الوقت الحالى لإتمام صفقة انتقال اللاعب إلى صفوف الأبيض.
وقال مصدر فى نادى الزمالك أن وكيل ريكو وهو ميدو حزين يتواجد فى نادى الزمالك من أجل الاجتماع بمرتضى منصور من أجل الاتفاق على كل تفاصيل الصفقة.