الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفاؤل بمستقبل العقارات بالرغم من انخفاض النسبة الشرائية

تفاؤل بمستقبل العقارات بالرغم من انخفاض النسبة الشرائية
تفاؤل بمستقبل العقارات بالرغم من انخفاض النسبة الشرائية




وسط حالة من التفاؤل بمستقبل سوق العقارات من قبل زوار ورؤساء ومديرى الشركات العقارية، اختتمت فعاليات الدورة 33 لمعرض المنتقى العقارى العربى، الذى بدأت أحداثه يوم الاربعاء الماضى بالصالة الخامسة بمركز المؤتمرات بمدينة نصر.
وقال رامى عمر مدير عام شركة لاند سكيب ووهوم آند مور إنه متفائل جدا بمستقبل السوق العقارى بالرغم من انخفاض النسبة الشرائية، مشيرا إلى أن الطلب على السكن فى مصر احتياج حقيقى ويعد سلعة أساسية يبحث عنها كثير من المواطنين.
وأضاف أن المطور العقارى يواجه تحديا صارخا فى محاولته توفير سكن جيد وبسعر مناسب فى ظل ارتفاع أسعار مواد البناء، مطالبا الدولة بتوفير المزيد من قطع الأراضى اللازمة للتنمية العمرانية.
ونوه إلى أن الشركات العربية والاجنبية العاملة فى مصر تعتمد اعتمادا كليا على العنصرى البشرى المصرى ثقة فى امكانياته وقدرته على الإبداع، لافتا إلى أن الشركة حققت 70% من مستهدفة خلال المشاركة فى معرض المنتقى العقارى العربى. وأوضح أن الشركة لديها مشروع بونانزا بالساحل الشمالى ويعتبر أول منتجع عائلى يقام بمصر ويقع على مساحة 30 ألف متر به حوالى 500 شاليه بمساحات من 60-90 مترًا وبأسعار من 250-500 ألف جنيه للشاليه.
أما المهندس المهدى محمد المهدى رئيس شركة ميكروكاسل للاستثمار العقارى فأكد على تفائله بمستقبل سوق التنمية العمرانية خلال المرحلة المقبلة، موضحا أن اهتمام الدولة بإنشاء عدد من الطرق والكبارى لربط المناطق المنماة بغيرها وسيلة جيدة للتنمية.
وأضاف المهدى أن مشكلة ارتفاع أسعار مواد البناء دائما تكون حاجزا للرواج العقارى، مشيرا إلى أن المطور يحاول التغلب على هذه المشكلة بتقديم تسهيلات للعملاء لتسيير السوق.
وأوضح أن الشركة لديها مشروع زراعى سكنى «بورتو بيرلا» ويقع على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى، عبارة عن 25 مزرعة ومسكن بمساحات من 2-3 أفدنة، فضلا عن الانتهاء من تنفيذ عمارتين من أصل 6 عمارات بمنطقة الكليو 44 أول الساحل الشمالى وجار تنفيذ مثلهما. أما عبدالله القاضى مدير التسويق بشركة رواد مصر فقال إن الاهتمام بإنشاء شبكة طرق مميزة تمتد على أطراف المدن الجديدة والساحلية أعطى أفضلية لعملية الاستثمار بتلك المناطق المهجورة، لافتا أن هذه العوامل تبث الامل وتجدد الثقة فى مستقبل التنمية العمرانية والعقارية. أضاف أن ثبات سعر الدولار وأسعار مواد البناء من العوامل الداعمة للنمو وقدرة الشركات على تلبية رغبات عملائها بمختلف مستوياتهم الاقتصادية.
ونوه إلى  تميز التخطيط العمرانى فى مصر وقدرتها على انتاج نماذج عمرانية مختلفة، لافتا إلى غياب مراعاة جانب توفير الخصوصية لأصحاب الشقق والفيلات وانعدام توفير حيز للرؤية  بمعظم المشاريع المطروحة. وأوضح أن شركته عرضت بالمنتقى العقارى العربى 5 مشروعات بالتجمع الخامس عبارة عن عمارات سكنية بمساحات 124-400 متر وتتراوح أسعارها من5 آلاف إلى 7 آلاف جنيه للمتر.