الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجبلاية تبحث إسناد مباراة القمة لطاقم تحكيم مصرى بشرط حسم الدرع مبكرا

الجبلاية تبحث إسناد مباراة القمة لطاقم تحكيم مصرى بشرط حسم الدرع مبكرا
الجبلاية تبحث إسناد مباراة القمة لطاقم تحكيم مصرى بشرط حسم الدرع مبكرا




كتب – ياسر صادق


تبحث لجنة الحكام الرئيسية برئاسة جمال الغندور لإسناد مباراة القمة بين الزمالك والأهلى والمقرر اقامتها فى 9 يوليه المقبل فى ختام مسابقة الدورى العام الى طاقم تحكيم مصرى بالرغم من وجود قرار وزارى بإسناد إدارة المبارة إلى طاقم حكام أجنبى وذلك بشرط أن تكون المباراة غير مؤثرة على حد تعبير رئيس اللجنة اى أن تكون بطولة الدورى العام قد تم حسمها.. وفى هذه الحالة سيتم مخاطبة كل من الزمالك والأهلى للحصول على موافقتهما أولا ثم يبدأ اتحاد الكرة بعدها فى اختيار طاقم حكامه.
 أما فى حالة رفض احد القطبين أو كلاهما فستتم الاستعانة بطاقم حكام أجنبى.. إلا أنه يوجد رأى آخر يقول حتى ولو كانت مباراة القمة غير مؤثرة على المنافسة لبطولة الدورى فان المواجهة بين القطبين تعد بطولة فى حد ذاتها.. ومن ثم فإن الأمر لن يحسم فى الوقت الراهن وإنما بعد حسم الدورى واستطلاع رأى القطبين.
على الجانب الآخر استقرت لجنة الحكام على ثلاث شركات لإجراء التأمين على الحكام وهى مصر للتأمين والشرق للتأمين وشركة ثالثة أخرى كما يقول جمال الغندور وسيتم إجراء مناقصة بين الشركات الثلاثة لاختيار العرض الأفضل حيث يحصل الحكم فى حالة الوفاة أو العجز الكلى على مبلغ 100 ألف جنيه.. فيما يختلف مبلغ التعويض على حسب تقدير الأصابة .. ويدفع الحكم مبلغ 120 جنيها سنويا يتم تحصيلهما مرتين سنويا أى 60 جنيها كل ستة شهور بمعدل 10 جنيهات كل شهر.. وتقوم حاليا المناطق على مستوى الجمهورية بتلقى الأقرارات الخاصة بالحكام والمراقبين حيث تلقت اللجنة إقرارات خمس أو ستة مناطق حتى الآن.. وأشار الغندور الى أنه توجد لجنة من اتحاد الكرة برئاسة أنور صالح مستشار اتحاد الكرة وعضوية حسام طه المدير المالى للجنة الحكام والتى سيتم من خلالها فتح المظاريف فى أول اجتماع والذى لم يتحدد موعده بعد.. وبالنسبة لإعلان نتيجة امتحانات الترقى للحكام من الدرجة الثالثة للثانية والثانية للأولى والبالغ عددهم 430 حكما فسوف يكون ذلك بعد اسبوع كما يقول جمال الغندور والذى أضاف أن السبب فى التأخير هو أن الحكم الدولى الأسبق رءوف عبد العزيز رئيس لجنة التصحيح قد أجرى عملية جراحية إلا أنه تم الانتهاء من عملية التصحيح ونحن الآن فى مرحلة جمع الدرجات.
وأوضح الغندور انه تم اسناد إدارة مباريات الترقى من القسم الثالث إلى الثانى الى الحكام الدوليين والدرجة الأولى وذلك بسبب حساسية المباريات بين الفرق المتنافسة.. وحول موقفه من الترشح لانتخابات اتحاد الكرة المقبلة وضرورة وجود عنصر تحكيمى بمجلس الإدارة قال رئيس لجنة الحكام: إنه لم يحسم أمره بعد.. كما أنه ليس شرطا وجود عنصر تحكيمى بمجلس الأدارة المهم أن يكون رئيس لجنة الحكام شخصيته قوية لا يسمح بتدخل أعضاء مجلس الإدارة فى عمله وهذا لا يمنع أن الأفضل وجود عنصر تحكيمى فى المجلس خاصة ان التجربة السابقة قد كتب لها النجاح!..