السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحياء جهود السلام تتصدر مباحثات السيسى وكيرى

إحياء جهود السلام تتصدر مباحثات السيسى وكيرى
إحياء جهود السلام تتصدر مباحثات السيسى وكيرى




كتب - أحمد إمبابى وأحمد سند

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى جلسة مباحثات أمس بمقر رئاسة الجمهورية مع جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى الذى يزور القاهرة للمرة الثانية خلال شهر. تطرقت مباحثات الرئيس السيسى وكيرى إلى عدة ملفات منها تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين على جميع الأصعدة، والتأكيد على أهمية العلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين مصر وأمريكا، وأهمية تعزيز التنسيق والتشاور بينهما بما يمكن البلدين من مواجهة مختلف التحديات، لاسيما فى ضوء مع تتعرض له منطقة الشرق الأوسط فى الوقت الراهن من توتر واضطراب.  
كما تناول اللقاء بحث تطورات عملية السلام ووضع حلول للقضية الفلسطينية خاصة بعد الدعوة التى قدمها الرئيس أول من أمس للفلسطينيين والاسرائيليين لإحياء جهود السلام وحل القضية الفلسطينية بإرادة قوية وضمانات دولية.  
تطرقت المباحثات أيضا إلى آخر المستجدات بالنسبة للأزمات التى يمر بها عدد من دول المنطقة، ولاسيما تطورات الأوضاع فى ليبيا وسوريا، فضلاً عن الجهود الإقليمية والدولية التى تُبذل من أجل التوصل إلى حلول سياسية تؤدى إلى استعادة السلام والاستقرار بتلك الدول والمنطقة بأكملها.
من جانب آخر قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى بإسم رئاسة الجمهورية إن جوزيف كايزر المدير التنفيذى ورئيس مجلس إدارة شركة سيمنز اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسى على تطورات انشاء ثلاث محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، وأشار إلى قيام الشركة اليوم بتركيب ثلاثة توربينات فى الموقع المخصص لمحطة بنى سويف.
وأوضح أن المحطات التى تنفذها الشركة ستكون من أكبر محطات توليد الطاقة فى العالم، مشيراً إلى أنه يتم تنفيذها فى زمن قياسى، وأنها ستوفر 30 ألف فرصة عمل.
وأشاد المدير التنفيذى فى هذا الإطار بالتعاون القائم بين شركة سيمنز والشركات المصرية العاملة فى مشروعات محطات الكهرباء، مؤكداً اعتزاز الشركة الألمانية بالشراكة القائمة مع مصر، وحرصها على إنجاز المشروعات التى تُنفذها على أكمل وجه ووفقاً للجدول الزمنى المُحدد بما يساهم فى تحقيق خطط مصر التنموية.
 وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى، أشاد خلال اللقاء بوتيرة سير العمل بالمشروعات التى تنفذها الشركة الألمانية فى مصر وما تتسم به شركة سيمنز من التزام وجدية، مؤكداً تطلع مصر للانتهاء من تنفيذ محطات توليد الكهرباء وفقاً للجدول الزمنى بحلول عام 2018، ليصل إجمالى الكهرباء المولدة من المحطات الثلاث إلى 14400 ميجاوات بما يمثل نحو 50% من إجمالى الطاقة المولدة فى مصر حالياً.