السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النور يستغل لقاءات قياداته بالإمام الأكبر ويعلن مناقشة الأزهر قانوناً لتجديد الخطاب الدينى

النور يستغل لقاءات  قياداته بالإمام الأكبر ويعلن مناقشة الأزهر قانوناً لتجديد الخطاب الدينى
النور يستغل لقاءات قياداته بالإمام الأكبر ويعلن مناقشة الأزهر قانوناً لتجديد الخطاب الدينى




فى موقف متكرر من حزب النور أعلن بعض أعضاء الحزب عن إعداد مشروع  بقانون حول تجديد الخطاب الدينى مع الأزهر تمهيدًا لعرضه على اللجنة الدينية بمجلس النواب، فيما  أعلن  بالأزهر الشريف عن استنكاره لاستغلال البعض استقبال د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، لعدد من قيادات ونواب حزب النور بناء على طلبهم، وإطلاق تصريحات غير دقيقة عن تجديد الخطاب الديني، موضحًا أن الأزهر الشريف لا علم له بما أعلنه.
وأكد المركز الإعلامى بالأزهر أنه وفقا للمادة «7» من الدستور، التى تنص على أن «الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة، ونشر علوم الدين، واللغة العربية فى مصر والعالم ...»، فإن أى طرح عن تطوير وضبط الخطاب الدينى لابد أن يتفق مع منهج الأزهر الوسطى الذى ارتضته الأمة بالقبول عبر الأزمان؛ فعلماؤه هم المختصون بهذه الشئون بحكم الدستور والقانون.
كما أكد المركز الإعلامى بالأزهر خطأ ما يقوله بعض منتسبى حزب النور من أن فضيلة الإمام الأكبر استقبلهم من أجل مناقشة تجديد الخطاب الدينى أو أن استقبال فضيلته لهم يعنى رضاه عن منهجهم ورأيهم فى بعض القضايا الشرعية، فمنهج الأزهر الوسطى يعرفه الجميع ورؤيته الشرعية ثابتة ناصعة للكافة.
وحذر المركز الإعلامى بالأزهر من محاولات البعض استغلال انفتاحه على جميع الرؤى والاتجاهات؛ إيمانا بدوره الوطنى ومسئوليته الشرعية فى نشر صحيح الدين وفق منهج وسطى قويم، للزجِّ به فى بعض الآراء التى لا تمثل منهج الأزهري، أو الافتئات على دوره واختصاصاته التى نص عليها الدستور المصري.