الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجفرى: الخوف من الله مرتبط بالقرب والمحبة وطلب الرضا

الجفرى: الخوف من الله مرتبط بالقرب والمحبة وطلب الرضا
الجفرى: الخوف من الله مرتبط بالقرب والمحبة وطلب الرضا




قال الداعية الإسلامى الحبيب على الجفرى، إن الله خلق العالم لكى نتعلم، مشيرا إلى أن القصد بهذا الوجود هو العلم.
وأضاف الجفري، خلال برنامج «أيها المريد»، على قناة «سى بى سى»، أمس الاول أن الأحاديث والآيات القرآنية التى جاءت عن العلم كثيرة، مشيرا إلى أن وجود نوع من الخوف مرتبط بالكراهية، ولكن الخوف من الله مرتبط بالقرب والمحبة وطلب الرضا من الله.
وتابع: «الخشية والتى منها خشية العموم، وهى الخوف من النار، وهناك الخواص، وهى تعنى الخوف من الوقوف أمام الله»، مشيرا إلى أن مفهوم الجنة والنار، يختلف عند العموم والخواص، قائلا: إن أعظم شىء يخاف منه العاشق، هو ألا يحبه المعشوق.
وبيّن الداعية الإسلامي، الحبيب على الجفرى، العقبات السبع التى تقف فى طريق السائرين إلى الله، قائلًا: «نحن الآن فى بلدة الخير والبركة، بمسجد قلب الشيشان، فى أول مجالس أيها المريد فى جزئه الثانى».
وأضاف ان مجالس هذا العام، ستكون حول تجاوز العقبات السبعة فى السير إلى الله عز وجل، وسنشرح فيها ما ذكره شيخ الإسلام الإمام الغزالى فى كتابه (مناهج العابدين فى الطريق إلى جنة رب العالمين)، وهو آخر كتاب صنفه الغزالي، وذكر فيه منهجًا ومسلكًا وخارطة إلى الله عز وجل قسم فيها مراحل السير إلى الله تعالى إلى سبع مراحل وفصل الحديث عن كل مرحلة».
وأوضح الجفري، أن «الإمام الغزالى ذكر أن السائر إلى الله أول ما يتحرك فى قلبه هو انبعاث طلب الوصول إلى الله، وهو الذى يسميه علماء التزكية «الباعث»، وهو خاطر ربانى يقذفه الله تعالى فى قلب العبد فمن سعد من العباد بتحرك هذا الخاطر فى قلبه اشتاق إلى معانى القرب من الله».