الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طلب إحاطة بشأن الأخطاء الطبية

طلب إحاطة بشأن الأخطاء الطبية
طلب إحاطة بشأن الأخطاء الطبية




تقدمت النائبة فايقة فهيم عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال  رئيس مجلس النواب لتقديمه بشأن الأخطاء الطبية والأهمال المتكرر فى المستشفيات لتقديمه إلى رئيس الوزراء ووزير الصحة.
وقالت فهيم فى طلب الإحاطة التى وجهته إلى المهندس شريف رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة بشأن الأخطاء الطبية والاهمال بالمستشفيات: «إن داخل أحد مستشفيات محافظة الشرقية، توفيت سيدة أثناء ولادة طفلتها داخل مستشفى القنايات التابع لمركز الزقازيق، بسبب إهمال الطبيبة غير المبرر ونسيان «فوطة» داخل بطنها ولم يقتصر الأمر على ذلك، فبسبب آلام الأم الشديدة أهملت طفلتها المولودة حتى توفيت، وتم نقل السيدة إلى مستشفى الزقازيق الجامعى لإجراء جراحة واستخراج الفوطة، لكنها خرجت متوفية بسبب ما خلفته لها الفوطة من تلوث، فضلاً عن نسيان الدكتورة جزءا من «خلاص» الطفلة أثناء عملية الولادة.
وأضافت فهيم: «لقد تجاوزت مصر ولأول مرة المعدلات العالمية فى الأخطاء الطبية، فالحالات التى يرصدها الإعلام داخل أروقة المحاكم والأقسام ونقابة الأطباء معظمها قاتلة وأودت بحياة المرضى فى الأغلب».
وأوضحت فهيم أن لجنة التحقيق وآداب المهنة بنقابة الأطباء، يصلها نحو ٣٠ شكوى شهرية من المرضى والأطباء والشخصيات الاعتبارية، مشيرة إلى أن غياب التقييم الشامل للطبيب هو واحد من أسباب المشكلة، ففى معظم الدول يجرى الطبيب امتحان «ترخيص» للتأكد من مستواه العلمى، وبناءً على نتيجة الامتحان يتم ترتيب الأطباء وتوزيعهم على التخصصات المختلفة كل وفقاً لقدراته.
وأضافت النائبة أن الخطأ الطبى ينتج عنه ضرر جسدى أو مادى أو نفسى، والضرر أيًا كان نوعه فأسبابه كثيرة فى مقدمتها الإهمال مثل تقصير مقدم الخدمة وهو الطبيب أو فريق التمريض، وهذا التقصير قد يكون نتيجة نقص المعرفة أو الخبرة.