السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إجلاء 79 مواطنا من «بني وليد» ومصرع وإصابة مصريين في سوريا




صرح الوزير المفوض عمرو رشدي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن القنصليتين المصريتين في جدة والعقبة، تقومان حاليًا بتنسيق الجهود لحل مشكلة تكدس مئات العمال المصريين بين ميناءي نويبع المصري والعقبة الأردني، وذلك بسبب تقاعس الشركات المصرية التي تعاقدت معهم للعمل في موسم الحج السعودي عن توفير حافلات مجهزة لنقلهم إلي الأراضي السعودية.
وتواصل القنصلية المصرية في العقبة اتصالاتها بالجهات المصرية والأردنية المعنية لإنهاء المشكلة، وضمان لحاق العمال المصريين بموسم الحج.
كما أعلن عمرو رشدي بأن السفارة المصرية في طرابلس تواصل جهودها علي مدار الساعة لتأمين إجلاء المواطنين المصريين العالقين في مدينة بني وليد الليبية، وكذلك إنهاء إجراءات ترحيل من تمكن منهم من الخروج من المدينة فرارا من الاضطرابات الأمنية التي تشهدها.
وأضاف أن القنصلية قامت بترحيل 79 مواطنا أول أمس ليصل عدد من تم ترحيلهم بالفعل خلال اليومين الماضيين إلي 203 مواطنين، بينما يواصل المستشاران حاتم عبدالقادر القائم بالأعمال المصري، وطارق دحروج المشرف علي القسم القنصلي اتصالاتهما مع السلطات الليبية واللجان الأمنية المعنية لتأمين وصول مندوب من السفارة المصرية إلي بوابة ترهونة القريبة من بني وليد للمعاونة في إجلاء المصريين المتواجدين بها، وعددهم 45 مواطنا، كما أوفدت السفارة مندوبا أمس إلي مدينة الخمس لانهاء اجراءات ترحيل 73 مواطنا موجودين في مركز الإيواء في المدينة، كما ستوفد مندوبا ثالثا إلي منطقة الطويشة لترحيل 26 مواطنا موجودين بمركز إيواء الهجرة غير الشرعية في المنطقة.
تلقت السفارة المصرية في دمشق اخطارا من السلطات السورية بمقتل مواطن مصري واصابة آخر بطلق ناري في يده أثناء محاولاتهما التسلل بصورة غير مشروعة عبر الحدود الأردنية السورية، بينما تم إلقاء القبض علي مصريين اثنين آخرين، ولم تكن بحوزتهما أية أوراق تثبت شخصيتهما.