الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جمعة: الإنسان حيوان متحرك يختلف عن الجماد والنبات

جمعة: الإنسان حيوان متحرك يختلف عن الجماد والنبات
جمعة: الإنسان حيوان متحرك يختلف عن الجماد والنبات




كتب - محمد خضير


قال الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن تفكير العقل البشرى، استنبط أن الإنسان له طبيعة حيوانية تحركها الإرادة، فهو يحتاج إلى الطعام والشراب والنوم إلى غيره، واصفا الإنسان بأنه حيوان متحرك يختلف عن الجماد أو النبات الثابت فى موقعه.
وأشار الدكتور جمعة، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو خليل، ببرنامج «درجات المعرفة» على قناة «سى بى سى» أمس الأول، إن العقل بدأ يستنبط نظرية القصور الذاتى، أى أنه لا يوجد شىء يحدث دون سبب، فمثلا عندما نجد طعاما، لابد وأن هناك من صنع هذا الطعام، وعندما يوجد نبات فهناك من زرعه ورواه حتى اكتمل.
وتابع: «وضعت العديد من علامات الاستفهام، على وجود بعض الظواهر مثل الغابات التى لم يزرعها أحد، وهنا استنبط العقل أنه كما وجد من صنع الطعام، فلابد أن هناك إلها يتولى عناية ورعاية هذه الغابات».
وقال الدكتور جمعة إن ديننا «كبير وصعب»، ولكن لهذه الصعوبة فوائدها، موضحا أن الدين الإسلامى له التزامات خاصة، تختلف عن باقى الأديان، ومن أساسياتها فرض الصلاة على المسلمين خمس مرات فى اليوم.
وأضاف أن هذا الالتزام عندما يتعود عليه المسلم، يتحول لأسلوب حياة، ما يفيده فى حياته ويجعلها منظمة، ومع الوقت لا ينفصل عنها ويحدث تداخل ما بين الدين والحياة.