الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاجأة: انتهاء موعد تطبيق تقييمات الضريبة العقارية العام المقبل والحصيلة بالسالب

مفاجأة: انتهاء موعد تطبيق تقييمات  الضريبة العقارية العام المقبل والحصيلة بالسالب
مفاجأة: انتهاء موعد تطبيق تقييمات الضريبة العقارية العام المقبل والحصيلة بالسالب




كتبت- إسلام عبدالرسول


أزمة جديدة تواجه مصلحة الضرائب العقارية بسبب قرب انتهاء موعد التقييمات وأعمال الحصر والتقدير للوحدات العقارية والتى حددها القانون ب5 سنوات يتم بعدها اعادت الحصر والتقدير.
وقالت مصادر مسئولة لـ«روزاليوسف» أن نسب الحصر والتقدير والمطالبة للضريبة الحالية والتى تمت على مدار السنوات الماضية منذ إعادت العمل بالقانون من جديد بعد الثورة وهو ما يتطلب اتخاذ قرار جديد لإحياء القانون وتحصيل حصيلة لائقة من هذا القانون
وأضافت المصادر إنه يتم حاليا بحث اصدار قرار وزارى بمد العمل بالتقديرات القديمة للوحدات والبدء فى تقسيم المناطق المستهدفة من الضريبة مثل الساحل الشمالى واكتوبر والتجمع الخامس والمناطق المتوقع منها حصيلة مرتفعة
ونشرت روزاليوسف تقارير سابقة عن تدنى الحصيلة واهدار المال العام بالضرائب العقارية من خلال عدم حصر وتقدير المناطق الجغرافية والتلاعب فى تقديرات الوحدات العقارية ووجود قائمة كبرى من الرافضين للسداد دون اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم فضلا عن تكدس لجان الطعن باعتراضات المواطنين على التقديرات.
واكدت المصادر ان الوزارة تسعى لاعادة تقدير المناطق العشر الاكثر قيمة عقارية والبدء فى المطالبة بالضريبة للأماكن التى لم يسبق مطالبتها أو تم تقديرها بتقديرات أقل من الواقع.
وأكدت المصادر أن ملف الضريبة العقارية يحتاج مزيدا من الاهتمام من قبل الوزراة خلال الفترة المقبلة حيث يتوقع منها تحصيل ما لا يقل عن 5 مليارات جنيه بخلاف نحو 11 مليار جنيه متأخرات عن العامين الماضين.
وعن وضع قواعد لتقديرات الفنادق والمطارات والموانئ والبترول اشارت المصادر إلى أنه لم يتم إنجاز أى من تلك الملفات حيث أن الاجتماعات شبه متوقفة مع الجهات المعنية بتلك القطاعات.
وتابعت المصادر إنه لا توجد بوادر اقتناع من تلك القطاعات لبدء مفاوضات جديدة للضريبة العقارية والتى لم تؤت ثمارها حتى الآن.