السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات المحمول: وزير الاتصالات يضعنا فى مأزق بسبب «الدولار».. ونطالب «المركزى» بالتدخل

شركات المحمول: وزير الاتصالات يضعنا فى مأزق بسبب «الدولار».. ونطالب «المركزى» بالتدخل
شركات المحمول: وزير الاتصالات يضعنا فى مأزق بسبب «الدولار».. ونطالب «المركزى» بالتدخل




كتب- هانى الروبى

 

يبدو أن ملف أزمة الدولار قد يتسبب فى صنع مشاكل خلال الفترة المقبلة بين شركات المحمول ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة أن الشركات قد أكدت أنها لاتستطيع توفير المبالغ التى تقدر بحوالى 175مليون دولار أى مليار و750 مليون جنيه من كل شركة وهى تساوى 50% من قيمة رخصة الجيل الرابع للمحمول المقدرة بحوالى 3.5 مليار جنيه.  
وقد أكدت شركات المحمول لـ«روزاليوسف» أنها تطالب البنك المركزى بالتدخل لحل هذه المشكلة وهى استبدال حوالى مليار و750 مليون جنيه لكل شركة بما يساويه من العملة الدولار حوالى  175 مليون دولار وذلك لحل مشاكل شركات المحمول ومساعدتها لدفع قيمة تراخيص الجيل الرابع مؤكدين أن وزير الاتصالات قد وضعها فى مأزق . 
وقد أكد مصدر مسؤل بإحدى شركات المحمول لـ«روزاليوسف» أن شركات المحمول لاتستطيع شراء دولارات إلا من البنك لأن هذه الشركات تعمل تحت قانون واشتراطات ولوائح تجبر هذه الشركات على شراء الدولار طبقا لأسعار البنك المركزى فقط. 
وأوضح المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن وزير الاتصالات يطالبنا بدفع مايقرب من 175مليون دولار ثمن 50% من قيمة تراخيص الجيل الرابع ونحن لانستطيع توفير هذه الأموال بالعملة الدولارية .
واشار المصدر إلى أن الشركات الأم لاتستطيع منحنا هذه العملات الدولارية لأنها شركات مقيدة فى البورصة ولديها حسابات وقوانين تخضع لها تمنعه من تسليف أى شركة من الشركات التابعة له إلا أن تكون هذه الأموال فى صورة زيادة رأسمال وحتى إذا جاءت فى صورة رأس مال فالشركة الأم ستقوم بدفعها أما بالدولار أو الاسترلينى أو اليورو سيتم تحويلها بالجنيه المصرى لأنه عملة البلاد مما يتطلب منا تحويلها مرة أخرى إلى دولار فى الوقت الذى لم تتوافر فى الدولارات البنوك المحلية لذلك.
وطالب المصدر البنك المركزى بالتدخل لحل هذه المشكلة بتوفير دولارات لشركات المحمول لدفعها لوزارة الاتصالات وذلك للاستحواذ على رخصة الجيل الرابع . 
وقال المصدر إن المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد وضع شركات المحمول فى مأزق بهذا القرار.
وأكد المهندس خالد حجازى رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية بشركة فودافون الشركة تجتمع بصفة دورية مع مسئولى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وذلك للمناقشات فى الاشتراطات المالية والفنية لرخصة الجيل الرابع للمحمول . 
وأوضح حجازى خلال تصريحاته الخاصة انه حينما يتم الوصول لنتيجة سيتم الإعلان عنها .
كان المهندس أحمد عصام، الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر قد اكد فى وقت سابق إنه فى حال طرح الجهاز القومى للاتصالات خدمات الجيل الرابع بالدولار ستكون هناك مشكلة فى الحصول على الرخصة، مشيرًا إلى أن الشركة لا تستطيع تدبير العملة الصعبة إلا من خلال القطاع المصرفى.
وأضاف عصام أن فودافون مصر مستعدة فنيا لتقديم خدمات الجيل الرابع لمشتركيها، وأنها بمجرد الحصول على الرخصة ستقدم الخدمة للعملاء خلال 4 أشهر من الحصول عليها، مطالبا بضرورة توفير الشركة المصرية للاتصالات المقدمة للبنية التحتية توفير سعات تراسلية تتناسب مع متطلبات الجيل الرابع «فايبر للمحطات».
مبينا أنه ليس لدى الشركة موارد دولارية لشراء ترددات الجيل الرابع للمحمول، إذا ما تم طرحها بالعملة الخضراء، لافتا إلى أن الشركة تلتزم بالقانون المصرى، وليست لديها مصادر أخرى لتوفير النقد الأجنبى من خارج القطاع المصرفى المصرى، ما قد يتسبب فى مشكلة إذا ما تم طرح الرخصة بالدولار. 
وأضاف عصام أن طرح الرخص بالعملة الأمريكية سيتسبب فى مشكلة، ولكن لا يعنى عدم قدرة الشركة على دفع قيمة الترخيص بالدولار بأنها تمتنع عن شراء الرخص والترددات التى تطرحها الحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات. 
وقال إن أزمة الدولار أثرت على الشركة شأن الكثير من القطاعات، كما توجد عليها متأخرات للموردين الذين تتعامل معهم، أما فى حال ما لجأت الشركة للاقتراض بالنقد الأجنبى فإنها سوف تضطر لتسديد القرض أيضا بالعملة الأجنبية.