الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«وصلة» مجلة ثقافية جديدة من «هيئة الكتاب»




قال د. مصطفى رياض نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب ورئيس تحرير مجلة «وصلة» التى تصدرها الهيئة فى المؤتمر الذى عقد بمناسبة إصدار العدد الأول من المجلة: المجلة تعنى بشئون الترجمة، بدأ التفكير فى إصدارها منذ عام تقريبا، لعدم وجود مجلات من هذا النوع بالسوق المصرية، وإذا كانت هناك تجارب سابقة عليها فى بعض الدول العربية، فإننا حرصنا على تقديم مجلتنا بشكل مختلف، فالتجارب السابقة تقليدية تنقل النصوص المترجمة حرفيا، بينما فى «وصلة» نقدم ترجمة مبسطة، كما تضم موضوعات فى جميع المجالات للقارئ غير المتخصص.
 
وأضاف: فى الإصدارات المصرية للمجلات لا نجد هذا التنوع فى دورية واحدة، ولا نكتفى بالترجمة من اللغة الإنجليزية وإنما نترجم عن لغات مختلفة منها الفرنسية والصينية والإسبانية، مصحوبا بتصميم فنى متميز، فلن نقتصر على اللغة الأوروبية فقط، لأننا عانينا من مشكلة الشرق والغرب، وظل الغرب يرسخ فكرة الاحتكار، وللأسف نحن نجارى هذا الفكر، رغم أن هذا الغرب المتقدم يدين بالفضل لحضارتنا.
 
وأشار د.مصطفى إلى إطلاق صفحة للمجلة على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، لن تكتفى بنقل موضوعات المجلة، وإنما ستكون نافذة للتواصل بين القراء والمحررين.
 
وقالت د. جيهان فاروق نائب رئيس تحرير المجلة: تحاول «وصلة» تقديم مختلف المعارف للقارئ بشكل مبسط وبها عرض وصورة جذابة، لأن القارئ المستهدف قارئ للثقافة وغالبا هو قارئ شاب، والعمل متخصص فى الترجمة، ودائما نناقش الاقتراحات المختلفة والاختيارات، وكان أحدها ترجمة أمينة أم مبسطة، وكان الرأى هو الاختيار الثانى، وكذلك الاختيار بين الكتب والنصوص المعروضة، وبعض المترجمين يعرضون اختياراتهم فى إطار المجلة العام واتجاهها.
 
وقال د. محمد الجندى نائب رئيس تحرير المجلة: وصلة تجربة أولى فى الوطن العربى مثلا موضوع عن هيجز بوزون اكتشاف جزئ من الذرة، وموضوع عن أغرب المبانى فى العالم، وموضوع العدد الليبرالية الجديدة ما هى؟ وما هى الليبرالية القديمة أساسا، وغيرها من الموضوعات المتنوعة.