الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

232 ناشئا مصريا فى بطولة الأكاديميات بإسبانيا

232 ناشئا مصريا فى بطولة الأكاديميات بإسبانيا
232 ناشئا مصريا فى بطولة الأكاديميات بإسبانيا




تقام مساء اليوم المباراة النهائية فى البطولة الدولية للأكاديميات الأجنبية بفالنسيا لعمر 4 - 17 سنة بمشاركة 6 فرقا إسبانية، ويشارك فى البطولة 232 لاعبا من أكاديمية أتليتكو مدريد لاكتشاف المواهب الكروية فى مصر.
فى مصر محاولات جادة لاكتشاف مواهب كرة القدم بعضها جاد وغيرها هادف للربح واستغلال حلم الأسرة فى تحقيق الابن ضربتين، الشهرة + الفلوس، وكرة القدم هى الوسيلة الأسهل لتحقيق ذلك.
لا تدهش إذا ما وجدنا فى تمارين كرة القدم سواء بالأكاديميات الخاصة أو اختبارات الأندية الألوف من الأسر تتابع أولادها.. الأهم أن الحلم لم يعد متوقفا على البسطاء أصحاب اللعب على الرصيف.. بل جذب الأغنياء والمثقفين والأطباء والمهندسين.
حلم الانضمام لفريق كرة مشهور يدغدغ أحلامنا كمصريين، لما لا وإيفونا الأهلى كسب محمود طاهر 6 ملايين دولار فرق سعر!
أتليتكو مدريد إحدى أهم أكاديميات كرة القدم فى مصر، إدارتها تهتم بالكشف عن المواهب الكروية فى مصر، أيضا تسويق الأفضل منها.
فى 2013 نجح أحمد سويلم رئيس مجلس إدارة تيلى سيرف للاستثمار الرياضى فى عمل «ديل» أو اتفاقية مع إسبانيا.. بمقتضاها تتم الاستعانة بمدربين إسبان والمدير الفنى للأكاديمية Mano..
أتليتكو مدريد يملك 12 فرعا بالقاهرة لتغطية خريطة مصر الجغرافية.. فروع فى التجمع الخامس، مدينة نصر، المعادى، الجيزة، أكتوبر والإسكندرية، من الممكن لو أن الناشئ فى الساحل الشمالى صيفا يمكنه التدريب ثلاث مرات أسبوعيا بملعب الساحل الشمالى بمارينا أو برتو أو مراسى.
أكاديمية أتليتكو مدريد بالقاهرة وإسبانيا هدفها اكتشاف المواهب، تعليم وصقل الموهبة وتنميتها، تصحيح مهارات.
هناك تجارب فى اكتشاف المواهب، فى موقع أتليتكو مدريد ستقرأ عن مروان حشمت مواليد 2000 و10 من لاعبين المكتشفين عن فريق الأكاديمية فى نادى ترافيل فان تراس درجة أولى وهم هناك منذ عامين ضمن خطة إعداد المواهب وبعد اختبارهم بفروع الأكاديمية بالقاهرة، تقيم الأكاديمية معسكرا صيفيا فى إسبانيا، ممكن يضم عناصر من خارج الأكاديمية يلعبون بطولة دولية فى كوستادورادو مع فرق إسبانية.. هناك كشافون يتابعون المشاركين من المصريين، بلد الوليد طلب 8 لاعبين من مواليد 1999 و2000 ممن لعبوا بطولة العام الماضى.
فى أكاديمية أتليتكو مدريد خامات متميزة فى جميع الأعمار.. «سيف» موهبة سابق عمره الذى لم يتجاوز 8 سنوات. محمد سويلم 2001 حارس مرمى «هايل».
قوة أكاديمية أتليتكو مدريد بالقاهرة تعتمد على المحافظة على المستوى العالمى وهى تضم 2375 لاعبا.. فيه 5 فرق فى السكشن عندهم 5 فرق فى الدورى حققت مواهب الأكاديمية المشاركين المركز الثانى 2005، وفازوا بالبطولة.. وهناك دورى داخلى بين 12 فرعا بهدف المعايشة لمباريات رسمية.. من خلالها يتم اختبار عناصر المنتخبات.. أو فريق الأحلام «دريم تيم» بمطلع عدد من اللاعبين لتطبيق عملية الإحلال والتجديد للفرق التى تشارك فى الدورى المصرى.
من المفاهيم التى تهتم بها إدارة أكاديمية أتليكتو مدريد تعليم الناشئ كيف يتعامل مع مدربه كونه يمثل مؤسسة رياضية وتربوية، على أن يتابع سلوكيات وحياة اللاعب حتى بعيدا عن الملعب.. وعلى مستوى الناشئ نراعى الاهتمام بالدراسة.. لأن هناك توجها من إدارة الأكاديمية بضرورة الالتزام بقواسم مثل الدراسة واحترام القواعد الأسرية والتدريب ورقة ضغط للإجادة الدراسية، ولأن كل ناشئ يشارك بالأكاديمية على يقين بأنه هناك كيمياء بين التدريب والمواظبة وحب المكان، وهناك إيمان بأن الناشئ كونه يحضر ويواظب على الملعب والتدريب إذا هو يحب للمكان.
إدارة الأكاديمية تضع تقييما فنيا للمهارات الأساسية كل شهرين لـ4 شهور ومهارات أساسية كل شهر مثل «الباص».. الجرى بالكرة.. التسديد و«الشوط».. الاحتفاظ والاحتكاك بالكرة «تسليم وتسلم».
هناك تقييم فردى لكل ناشئ، يسلم التقرير لولى أمر الناشئ فى ظرف مغلق كل 3 شهور.
هناك تدعيم من النواحى الفنية، الناشئ يحصل على 3 درجات مقابل لياقته البدنية والسمات الشخصية.. منطوى.. شجاع.. متعاون!
أحمد البديهى مدير عام الأكاديمية لاعب سابق بالأهلى وعمر خطاب لاعب الأهلى وإنبى وعلى كاشا، إسلام مكى وياسر على زهور والتجمع، تامر مرسى مدير فرع مدينتى، أحمد الفولى مرمر، أحمد عبودة المعادى، محمد السيد المركز الأوليمبى، محمود أبو العلا الجزيرة، زياد عبد الكريم الزهور م. نصر، حسام عبد العظيم ستاد القاهرة، أحمد سارى فيكتوريا كولدج بالإسكندرية، سامح عبد الرحمن مدير فرع الربوة أكتوبر، رامى حنفى أربيلا، وسام إسماعيل مراسى، محمد السيد، محمد طلعت، نادر سعد، يشرف على حراس المرمى محمد عبد الله وجوسيما خوسيه وجوزيه المدير الفنى للأكاديمية «إسبانى الجنسية».
لو دققنا فى هذه الأسماء نجد أنهم لاعبون بأندية ممتازة أو درجة أولى مع 107 مدربين يعملون فى الأكاديمية ولأنهم مارسوا اللعبة وبرعوا فيها من خلال نتائج وتسجيل أهداف ومشاركة فعالة مع فرقهم هذا منح المشرفين على فروع أكاديمية أتليتكو مدريد وحصولهم على شهادات تدريب معتمدة.. وهناك فرص للتطوير لكل المدربين بمحاضرات على يد خبراء كبار.
أحمد سويلم رئيس شركة تيلى سيرف يحاول بكل الطرق خلق بنية صالحة لاكتشاف المواهب الكروية فى مصر على أسس علمية تساعد فى فتح طرق أمام الناشئ ليحصل على فرصة ثم تقييم عادل.
مضيفا: أفضل لحظات عندما يعترف الأجانب بموهبة ساعدنا فى اكتشافها.. مؤكدا أن مصر لديها إمكانيات ومواهب فطرية تحتاج لطرق علمية وتربوية لصقلها وهو ما نقوم به ونقدمه للناشئين لخدمة المنتخبات الوطنية.