الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التجارى الدولى» يشارك فى إطلاق حاضنة للشركات الناشئة فى التكنولوجيا المالية

«التجارى الدولى» يشارك فى إطلاق حاضنة للشركات الناشئة فى التكنولوجيا المالية
«التجارى الدولى» يشارك فى إطلاق حاضنة للشركات الناشئة فى التكنولوجيا المالية




أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن تعاون جديد مع البنك التجارى الدولى- مصر «CIB» لدعم ريادة الأعمال فى مصر من خلال إطلاق حاضنة الأعمال فى مجال التكنولوجيا المالية «FinTech» تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة «إيه يو سى فينتشر لاب» AUC Venture Lab، بدعم من البنك التجارى الدولى- مصر.
تقوم الشركات الناشئة فى مجال التكنولوجيا المالية بتغيير المشهد العام فى قطاع البنوك والخدمات المالية، حيث تقوم بتقديم خدمات مبتكرة وجديدة ولديها القدرة على إحداث تغيير جذرى فى مجالات عديدة مثل المدفوعات الرقمية والتعاملات المالية من خلال الهواتف المحمولة. ولقد حققت بعض من الشركات المصرية تقدما فى هذا المجال، وعلى الرغم من ذلك لا يزال قطاع التكنولوجيا المالية فى مصر ناشئاً وبه فرص كبيرة غير مستغلة.
من خلال هذا التعاون ستنشئ حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حاضنة أعمال جديدة متخصصة فى التكنولوجيا المالية، بدعم من البنك التجارى الدولي-مصر وستبدأ الشركات الناشئة فى هذا المجال فى تلقى الدعم المتخصص من خلال برنامج مدته 12 أسبوعا، يهدف لمساندتهم فى توسيع أعمالهم والحصول على إرشاد ودعم من خبرات مصرفية وتكنولوجية مختصة بتنمية الشركات الناشئة.
وتعد هذه الشراكة بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة والبنك التجارى الدولي-مصر حلقة وصل بين قطاع البنوك والخدمات المالية ومجال ريادة الأعمال لتشجيع الشركات الناشئة فى عالم التكنولوجيا المالية، والتى من شأنها تقديم حلول مبتكرة ذات تأثير إيجابى على الاقتصاد المصرى.
ويقول كريم صغير، عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، «نحن سعداء بالتعاون مع البنك التجارى الدولى والذى سيمكننا من مساندة شركات التكنولوجيا المالية المبتكرة والقادرة على إحداث تغيير فى السوق المصرية، يعد البنك التجارى الدولى شريكا قيما لكلية إدارة الأعمال بالجامعة ونحن سعداء بالتعاون معهم فى هذا المجال الرائد لدعم الابتكار فى قطاع البنوك والخدمات المالية».
وقال محمد سلطان، الرئيس التنفيذى لقطاع العمليات بالبنك التجارى الدولى-مصر، «إن تعاوننا مع حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يمثل خطوة حيوية نحو هدفنا المستمر لتقديم نماذج الأعمال المبتكرة والخدمات المالية الرقمية فى مصر لتلبية احتياجات عملائنا. وأضاف سلطان: «إنه وبالنظر إلى حالة السوق، سنجد أن عدد الهواتف المحمولة التى يملكها المستهلكون فى مصر أكثر بكثير من عدد حساباتهم المصرفية، ولذا ستقدم حاضنة الأعمال الجديدة المتخصصة فى التكنولوجيا المالية حلولا مبتكرة للسوق المصرية نحو تحقيق الشمول المالى وتنمية الاقتصاد الرقمى».
وتعد حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة «إيه يو سى فينتشر لاب»  الحاضنة الرائدة فى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، حيث قامت باحتضان 55 شركة حتى الآن فى ست دورات، وحققت هذه الشركات الناشئة إيرادات تزيد على 38 مليون جنيه وحصلت على تمويل بقيمة 26 مليون جنيه وقدمت 376 فرصة عمل. وتهدف حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لتسويق التكنولوجيا والابتكارات التى تطورها الشركات الناشئة المصرية للمساهمة فى نمو الاقتصاد المصرى وخلق فرص عمل جديدة، وتوفر حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة خدمات عديدة لرواد الأعمال ممن لديهم القدرة على النمو والاستفادة من إمكانيات الجامعة ذات المستوى العالمى والتى تشمل المعرفة والتكنولوجيا والتواصل مع الاساتذة والخريجين والطلاب وشبكات الأعمال، وكذلك استخدام مرافق الجامعة وخدماتها.