الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التصديرى لمواد البناء» يطالب بتخصيص أرض صناعية بعرب أبوساعد لنقل المسابك




طالب المجلس التصديرى لمواد البناء برئاسة المهندس وليد جمال الدين، بتخصيص منطقة صناعية جديدة بعرب أبو ساعد لنقل مسابك القاهرة ، حيث انتهت لجنة المسابك والصناعات المعدنية بالمجلس التصديرى من حصر المسابك الموجودة فى محافظات القاهرة والإسكندرية والقليوبية والجيزة، تمهيدا لإجراء حصر تفصيلى لنشاط كل مسبك على مستوى الجمهورية مع دراسة مشاكلها خاصة المتعلقة بالحمل البيئى نظرا لأن معظم المسابك أنشئت داخل الكتل السكنية مثل حارة اليهود  وشبرا الخيمة بالقاهرة وحى العامرية بالإسكندرية.
 
وكشف عادل نوفل رئيس لجنة المسابك بالمجلس التصديرى عن دراسة استحداث دبلومة فى هندسة السباكة بكليات الهندسة وذلك على غرار تجربة المملكة المتحدة والتى أطلقت مبادرة لإعادة تأهيل المهندسين فى التخصصات المختلفة لتحويلهم لمهندسين متخصصين فى سباكة المعادن  نظرا لأهمية هذا التخصص فى تطوير النشاط الاقتصادى ودعم جهود تعميق الصناعة المصرية.
 
وقال إن برامج الدراسات العليا بكليات الهندسة حاليا لا تشمل أى دبلومات فى سباكة المعادن بالرغم من الأهمية القصوى لهذا التخصص ، مما يضر المهندسين حديثى التخرج للاعتماد على المعلومات التى يستخلصونها من الفنيين من ذوى الخبرة بعمل المسابك لدرجة استخدام نفس مصطلحاتهم للمهنة والتى قد تكون بعيدة تماما عن النواحى العلمية.
 
وأشار إلى أن لجنة السباكة ناقشت فى اجتماعها مؤخرا إمكانية التعاون مع الجامعة البريطانية بالعاشر من رمضان فى نقل التجربة البريطانية لمصر ، مشيرا إلى أن نائب رئيس الجامعة البريطانية رحب تماما بذلك.
 
قال  نوفل إن المجلس التصديرى لمواد البناء يعد مشروعا لإنشاء مركز تكنولوجيا التعدين وذلك للقيام بالاختبارات الفنية اللازمة للصادرات المصرية التى يدخل فى تركيبها معادن خاصة لأسواق أوروبا وبعض دول أمريكا الجنوبية مثل البرازيل حيث تلجأ تلك الدول لوضع مواصفات فنية خاصة للمنتجات كوسيلة للحد من تدفق الواردات لها.
 
وأضاف أن المنتجين المصريين حاليا يضطرون لإرسال عينات من منتجاتهم لاختبارها فى الخارج لضمان تماشيها مع تلك المواصفات ، وهو ما يزيد من التكلفة التى يتحملها المصدرون فى حين أن إنشاء مركز تكنولوجيا المعادن سيخفف من تلك الأعباء ويقلل الوقت المستغرق فى إرسال وعودة العينات من الخارج.
 
وأشار إلى أن المجلس التصديرى يبحث الاستعانة بخبرة تركيا لإنشاء مركز دعم السباكة ليتولى تقديم الدعم الفنى للمسابك المصرية بجانب مساعدتها فى عمليات تسويق منتجاتها والحصول على تمويل لعملياتها.
 
وكشف عن الاستعداد لتنظيم بعثة من المجلس التصديرى لمواد البناء لزيارة المركز التركى لدعم السباكة للتعرف على خدماته ومدى إمكانية تعاونه مع المجلس التصديرى لإقامة مركز مثيل فى مصر.