الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. وقلق روسى من خطة أمريكية لإنتاج قنبلة ذرية بقيمة تريليون دولار

.. وقلق روسى من خطة أمريكية لإنتاج قنبلة ذرية بقيمة تريليون دولار
.. وقلق روسى من خطة أمريكية لإنتاج قنبلة ذرية بقيمة تريليون دولار




موسكو – وكالات الأنباء


أكدت صحيفة «نيزافيسيمايا جازيتا» الروسية، أن خطط الإدارة الأمريكية بشأن تحديث السلاح النووى ستكلفها الكثير من الأموال، مشيرة إلى أنها أحدثت انشقاقاً بين المشرعين الأمريكيين، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك».
وأوضحت الصحيفة أن وزارة الخارجية الروسية أعربت عن قلقها الشديد من نية البيت الأبيض رفع كفاءة السلاح النووى فى أوروبا وابتكار صاروخ بالستى جديد عابر للقارات.
وأعلن مدير دائرة الحد من انتشار الأسلحة ومراقبتها فى وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف، أن روسيا ستأخذ بالاعتبار فى خططها العسكرية نية الولايات المتحدة تحديث القنبلة «B61-12» وصنع صاروخ بالستى جديد عابر للقارات.
وقال: «لا يدور الحديث عن علبة كبريت أو عن مسدس. ونحن نعلم أنه فى ظل إدارة أوباما، الذى بدأ بالحديث عن الإسراع فى بناء عالم خال من السلاح النووى، بدأت أكبر عملية لتحديث الترسانة النووية فى تاريخ الولايات المتحدة، والتى ستكلف تريليون دولار».
وبحسب أوليانوف، فإن برنامج هذا التحديث يتضمن صنع أنظمة صاروخية وأنظمة تحكم، سيستمر عملها إلى أعوام 50-70 من القرن الحالي. «أى أنه برنامج بعيد المدى لم تشهد الولايات المتحدة مثيلاً له من قبل. والرؤوس النووية المذكورة هى الجزء الرئيس من برنامج تحديث كبير يشمل وسائل نقلها الاستراتيجية».