الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أفعال الرجال» كتاب فكرى محمل بالعرفان

«أفعال الرجال» كتاب فكرى محمل بالعرفان
«أفعال الرجال» كتاب فكرى محمل بالعرفان




كتب - خالد بيومى

 

صدر حديثاً عن دار كتاب للنشر والتوزيع الإماراتية كتاب «أفعال الرجال» للكاتبة والمبدعة الإماراتية فاطمة المزروعى، ويضم الكتاب عدة نصوص فكرية، ناقشت الكاتبة من خلالها الكثير من القضايا المعاصرة ولاسيما التضحيات البطولية لأبناء الإمارات، والمعانى الوطنية التى ظهرت من خلال تكاتف المجتمع الإماراتى ،مع بعضه البعض، كما تناولت قضية الساعة وهى التطرف والإرهاب من قبل جماعات الإسلام السياسى، وما أحدثته فى المجتمعات العربية من بغضاء وتنافر وتناحر، ومحاولات جماعات التطرف اختطاف الدين الحنيف.
كما تطرق الكتاب إلى موضوعات عن التربية وكيفية مواجهة التقنيات الحديثة وكيفية التعامل معها، بعيداً عن المنع والإقصاء .وهناك نصوص تناولت مواقع التواصل الاجتماعى، وكيفية تسريب الشائعات والأكاذيب ومحاولة النيل من ثوابت المجتمعات والعادات والتقاليد.
تأخذنا المزروعى فى إصدارها الجديد فى رحلة من الوفاء لمن بذل النفس والروح فداء للوطن وهى تمجد الشهداء وتعلى من تضحياتهم وما قاموا به من خلال النصوص المنوعة فى الكتاب.
وقد وصف الأستاذ جمال الشحى المدير العام لدار كتاب للنشر والتوزيع كتاب أفعال الرجال بأنه كتاب مهم ظهر فى وقته لما احتواه من نصوص ومعلومات وقضايا وطنية حيوية ومعنى الولاء ومساعدة الأشقاء.
وأضاف الشحى: لقد ناقشت الكاتبة الكثير من القضايا المعاصرة التى يشهدها عالمنا العربى، كما لم تغفل الحديث عن التربية والمجتمع وكيفية التعامل مع الكثير من الظواهر الحديثة والجديدة على الناس.. وكيفية التغلب عليها ومعالجتها العلاج الأمثل.
وأوضح الشحى أن أجمل ما تضمنه الكتاب هى تلك النصوص المعبرة عن العرفان والتقدير، لكل الدماء الزكية التى انسكبت لإعلاء كلمة الحق، والزود عن الضعيف، ونجدة الأشقاء المحتاجين فى اليمن.
جدير بالذكر أن افطمة المزروعى كاتبة وأديبة لها عدة أعمال فى الشعر والقصة والرواية، تكتب فى عدة صحفلا ومجلات إماراتية مقالات علمية واجتماعية وثقافية.
وتمتلك المزروعى قدراً كبيراً من التركيز اللغوى، ومن الإدراك العميق للإمكانات التى تتمتع بها اللغة بوصفها أداة تعبير بالغة الثراء، لكنها لا تكشف عن نفسها ولا تمنح هذا الثراء العريض من دون مقابل، والمقابل هنا، هو الجهد والبحث الدؤوب لا عن المفردات المألوفة، وإنما عن تلك المفردات التى كانت ولا تزال قادرة على إضاءة حيوية للنص الأدبى والشعرى من خلال إشعاعها الدافق .
وكل الذين عرفوا فاطمة المزروعى عن قرب، يقولون عنها إنها امرأة عاشت وتعيش بين ألق الحب والكتابة، والحب هنا بمعناه العام، حب الناس والحياة، وحب الكتب، وحب الشعر والطبيعة.