الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سامى: الرقابة المالية تطلق الإصدار الثالث من «الدليل المصرى لحوكمة الشركات»

سامى: الرقابة المالية تطلق الإصدار الثالث من «الدليل المصرى لحوكمة الشركات»
سامى: الرقابة المالية تطلق الإصدار الثالث من «الدليل المصرى لحوكمة الشركات»




كتبت - ناهد إمام


أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية إصدار الدليل «المصرى لحوكمة الشركات» المعد من قبل مركز المديرين المصرى التابع للهيئة. ويعد هذا الإصدار الثالث أول تحديث متكامل لقواعد الحوكمة بالشركات منذ عام 2005.
وأوضح  الدكتور شريف سامى رئيس الهيئة أن هذا الدليل يعد بمثابة الإطار العام للحوكمة وموضوعاتها المتصلة من إدارة رشيدة وشفافة، حيث تضم مجموعة من القواعد الاسترشادية طبقاً لأفضل الممارسات الدولية والإقليمية للتطبيق فى الشركات الخاصة والعامة ويرجع إليها كذلك فى سن التشريعات والتعليمات الرقابية الخاصة بتطبيقات الحوكمة.
وأشار إلى أن أهمية هذا التحديث تأتى فى ضوء التطور الكبير عالمياً فى مجال قواعد الحوكمة ومدى ما توليه العديد من الجهات سواء منظمات دولية أو مؤسسات تمويل أو صناديق وشركات استثمار أو مستثمرين أفراداً ومجتمعاً مدنيا من اهتمام بتعزيز تطبيق مبادىء الحوكمة.  لذا كان لزاماً أن تحرص الجهة المعنية فى مصر – مركز المديرين المصرى - على مواكبة تلك التطورات وتبنى أفضل الممارسات فى هذا الشأن. وآثر المركز أن يتصف هذا الدليل بالعمومية بما يتيح اختيار ما يناسب الشركات المختلفة سواء كانت خاصة أو عامة. 
ونوه شريف سامى إلى أن قواعد الحوكمة تناولت دور كلاً من الجمعية العامة للمساهمين ومجلس الإدارة وتشكيله ولجانه إضافة إلى ما يتعلق بالبيئة الرقابية ومن ضمنها دور المراجعة الداخلية. وأفرد قسماً خاصاً للافصاحات المالية وغير المالية والتى يتضمنها التقرير السنوى والموقع الالكترونى وغيرها. وأكد على أهمية ما يجب أن تتناوله السياسات المطبقة فى الشركة للإبلاغ عن المخالفات وللتعامل مع تعارض المصالح ولتنظيم العلاقة مع الأطراف المرتبطة. ولم يغفل أهمية تبنى سياسات للمسئولية الاجتماعية والبيئية للشركات.