الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الضرائب العقارية تفتش عن 300 مليون جنيه متأخرات




بدأت مصلحة الضرائب العقارية اصدار تعليماتها الى مأموريات الضرائب بالمحافظات للتشديد فى تحصيل المتاخرات الضريبية من الممولين المتاخرين فى السداد بسبب ارتباك التحصيل وتطبيق الضريبة العقارية الجديدة مع تطبيق الاجراءات القانونية الخاصة بالتحصيل.
 
وكشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية عن ان اجمالى الحصيلة الضريبية المتحققة لا تتعدى 50% بحيث بلغت 300 مليون جنيه فى حين ان الحصيلة المقدرة 600 مليون جنيه وهو ما يستدعى التركيز على تحصيلها بجميع الطرق فى ظل الازمة الحالية التى تمر بها الموازنة العامة.
 
وقالت المصادر ان وزير المالية عقد اجتماعا مع مسئولى مصلحة الضرائب العقارية للتركيز على تحصيل المتاخرات الضريبية على العقارات التى لم تسدد منذ فترة لافتة الى ان هذا ياتى بعد تاجيل العمل بالقانون حتى 2014 وهو ما يعمل على تراكم المزيد من المتاخرات الضريبية المستحقة للخزانة العامة دون تحصيل قى وقت تحتاج فيه الدولة لكل الاموال لتحريك عجلة الاقتصاد وخفض العجز فى الموازنة العامة للدولة.
 
أشارت المصادر الى ان لجان التحصيل ستتولى متابعة تحصيل المتاخرات الضريبية وتحويلها بصورة منتظمة الى الخزانة العامة لمتابعة الايرادات الضريبية.
 
فيما اكدت مصادر ان وزارة المالية شكلت لجانا لمتابعة الايرادات العامة تجتمع بصورة اسبوعية لمتابعة حركة الايرادات والمصروفات ودراسة العجز فى الموازنة العامة بصورة دقيقة قبل تفاقمه.
 
اضافت ان هناك تشديدًا فى تجاوز الاعتمادات المالية المخصصة لكل جهة فى الموازنة العامة للدولة والتشديد على الوحدات المالية بالجهات الحكومية بعدم تجاوز تلك الاعتمادات.