الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استقرار أسعار الدواجن ومخاوف من أنفلونزا الطيور




شهدت أسعار الدواجن استقرارا ملحوظا فى ظل كثرة المعروض منها فى الأسواق خاصة البلدى والبيضاء، استقر سعر الكيلو الأبيض عند 12 جنيها للكيلو فى المزارع فيما وصل سعره بالأسواق إلى 15 جنيها، ووصل سعر كيلو الفراخ البلدى إلى 17 جنيها فى الأسواق فيما يباع بالمزارع بـ 16 جنيها.
 
يؤكد محمد على فرج مسئول بيع دواجن فى إحدى سلاسل السوبر ماركت أن الفترة الأخيرة شهدت استقرارا واضحا فى أسعار الدواجن المحلية فيما شهدت أسعار المستورد ارتفاعا واضحا فى ظل قلة المعروض منها، حيث بلغ سعر الكيلو من 16 جنيها إلى 18 جنيها.
 
وأضاف فرج أن هناك نقصاًً فى المعروض من الدواجن المستوردة خاصة البرازيلى منها، مرجعا ذلك إلى اتجاه العديد من أصحاب المزارع فى البرازيل إلى فتح أسواق أكثر نشاطاًً خاصة فى الخليج وبعض دول شرق أوروبا وروسيا.
 
وأشار إلى وجود احتكار للسوق من قبل العديد من الشركات فى تجارة الدواجن البرازيلى خاصة شركة ساديا المملوكة لخالد أبو إسماعيل حيث تتحكم الشركة فى الأسعار ودائما تقوم برفع أسعارها خلال فترات متقاربة.
 
وقال: إن هناك مخاوف كبيرة من قبل التجار من ظهور أنفلونزا الطيور خاصة فى محافظات الوجه البحرى مثل المنوفية والقليوبية والغربية لأنها تعد أحد أكبر المحافظات فى انتشار انفلونزا الطيور.
 
وأكد أن ذلك سوف ينعكس على الأسعار بالانخفاض بسبب عزوف العديد من المستهلكين عن الشراء، كما أن هناك عنصرا آخر يتحكم فى أسعار الدواجن وهو تأثير موجة البرد القارس على صغار الدواجن التى من المتوقع أن تقضى على كميات كبيرة منها فى ظل قلة المستورد منها ما يؤدى إلى عجز واضح فى صغار الدواجن فى هذه الفترة.