الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استشهاد جنديين وإصابة 5 فى هجوم مسلح بالمنوفية

استشهاد جنديين وإصابة 5 فى هجوم مسلح بالمنوفية
استشهاد جنديين وإصابة 5 فى هجوم مسلح بالمنوفية




كتب - محمود جودة ومحمد هاشم - المنوفية - منال حسين

 

أطلق مجهولون النيران فى ساعة مبكرة من أمس على كمين «العجيزى» بمركز السادات بالمنوفية، ما أسفر عن استشهاد اثنين من الشرطة وإصابة 5 آخرين بينهم مدنيان. 

كان اللواء خالد أبوالفتوح مدير أمن المنوفية قد تلقى إخطارا من مركز شرطة السادات يفيد بشن مجهولين هجوما بالاسلحة النارية على كمين العجيزى بمدخل مدينة السادات، وعلى الفور انتقل مدير الأمن لمكان الحادث وتبين استشهاد فردى شرطة وهم «محمد شعبان السيد» 48 عاما مخبر، و«عزت أحمد يوسف» 22 عاما مجند إثر إصابتهم بطلقات نارية وتم نقلهم لمشرحة السادات، وإصابة خمسة أخرين وهم «إبراهيم شوقى عبدالعظيم» 36 عاما أمين شرطة، بطلق نارى بالصدر، و«أحمد محمد سالم» مجند بطلق نارى بالصدر والبطن، و«عاطف شوقى» أمين شرطة بطلقات نارية متعددة بجسده، أيضا إصيب كلا من «طارق شوقى على» و «محمود صبحى شعبان» من المدنيين تصادف مرورهم وقت الحادث، وجار تكثيف التحريات وملاحقة الجناة. 
من جانبه كلف النائب العام المستشار نبيل صادق، قطاع الأمن الوطنى، والجهات المختصة بوزارة الداخلية، بسرعة كشف هوية منفذى الهجوم المسلح الذى تعرض له كمين شرطة العجيزى بمدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية، ما أسفر عن مقتل فردى شرطة وإصابة 5 آخرين.
أصدر النائب العام تعليمات بفتح تحقيقات موسعة فى الحادث، وكلف المحامى العام الأول لنيابات شبين الكوم الكلية، بالإشراف على إجراءات التحقيق لكشف ملابسات الواقعة، وقرر انتداب خبراء إدارة الأدلة الجنائية لمعاينة المنطقة المحيطة بالكمين المستهدف، ورفع أى آثار خلفها الهجوم المسلح.
وكانت النيابة العامة  قد تلقت إخطارا من مديرية أمن المنوفية، يفيد بتعرض كمين العجيزى بطريق مدينة السادات لهجوم مسلح، شنته عناصر ملثمة فى الساعات الأولى من صباح أمس، ما أسفر عن مقتل فردى شرطة وإصابة 5 آخرين.
وتولت نيابة مركز السادات التحقيق فور وقوع الحادث، بالانتقال إلى موقع الكمين الأمنى لإجراء المعاينة التصويرية، والاستماع لأقوال شهود العيان، وتحريز مخلفات الهجوم (فوارغ الطلقات)، ومن ثم قررت انتداب خبراء الطب الشرعى لإجراء المناظرة لجثمانى فردى الشرطة الذين قتلا جراء استهدافهم.
وانتقل فريق التحقيق إلى مستشفى السادات المركزى لمناظرة حالة المصابين، إذ تبين إصابتهم بطلقات نارية فى أجزاء مختلفة بالجسم، ونجحت الجهود الطبية فى استخراج المقذوفات، ثم اتخذ إجراءات توثيق أقوالهم حول الهجوم.
وذكرت التحقيقات الأولية، أن عناصر تستقل سيارة نصف نقل اقتربت من الكمين فى الساعات الأولى من صباح  أمس ، وفتحوا النيران تجاه الخدمات الأمنية المتواجدة بالمنطقة المحيطة بالكمين، ما دفع رجال الشرطة لمبادلتهم النيران وإجبارهم على الهروب.
فيما أكد مصدر أمنى رفيع المستوى بمديرية أمن المنوفية، أن 5 ملثمين يستقلون سيارة نقل حديثة أطلقوا ١٧٦ طلقة من سلاح آلى وخرطوش على أفراد كمين العجيزى الكائن على طريق كفر داود _ السادات بمحافظة المنوفية وفروا هاربين ،مضيفا أنه تم التحفظ على الرصاص من قبل النيابة العامة.
 وفى السياق أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وفاة مجندى شرطة وإصابة ٥ آخرين من بينهم إثنان من المدنيين.
وقال  الدكتور أحمد الانصارى، رئيس هيئة الاسعاف المصرية، إنه فور وقوع الحادث تم الدفع بثلاث سيارات إسعاف كانت فى مكان الحادث خلال ٥ دقائق، فيما أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن حالتى الوفاة تم نقلهما إلى مشرحة مستشفى شبين الكوم التعليمى، فيما تم نقل المصابين الى مستشفى السادات المركزى.
وأشار مجاهد إلى أن حالات المصابين مستقرة وتم إجراء الجراحات اللازمة لهم، لافتا الى تواجد الدكتورة هناء سرور، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية بالمستشفى لمتابعة حالة المصابين وتوفير الرعاية الطبية لهم.
 وعلى جانب أخر صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، بتعرض نقطة التفتيش الأمنية «العجيزى» الكائنة بالطريق الإقليمى بدائرة مركز شرطة السادات فى المنوفية، صباح أمس الأحد، لإطلاق أعيرة نارية من قِبل 3 مجهولين يستقلون سيارة غير معلومة الأرقام؛ وذلك حال قيام أفراد القوة بفحص إحدى السيارات المارة بالكمين.
وقال مسئول مركز الإعلام الأمنى - فى بيان صادر عن وزارة الداخلية - إن الحادث أسفر عن استشهاد كلٍ من مساعد شرطة محمد شعبان السيد، والمجند يوسف أحمد يوسف، وإصابة أمينى شرطة ومجند وأحد المواطنين تصادف وقوفه بنقطة التفتيش، مشيرا إلى أنه تم نقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج.
 وأضاف أنه تم على الفور انتقال الأجهزة الأمنية لمكان الحادث، للوقوف على ظروفه وملابساته وتمشيط المنطقة بحثًا عن الجناة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية قِبل الواقعة.
فيما أدان الدكتور شوقى علام - مفتى الجمهورية - العملية الإرهابية الدنيئة التى قام بها إرهابيون على كمين «العجيزى» بمركز السادات بالمنوفية، مما أسفر عن استشهاد شرطين اثنين وإصابة خمسة آخرين.
وأكد مفتى الجمهورية - فى بيان له - أن جماعات التطرف والإرهاب تسعى دائمًا لسفك الدماء ونشر الرعب وتقويض الأمن والأمان، ولن يكون لهم ذلك لأن الله سبحانه وتعالى قال فى كتابه الكريم: {إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ}.
وتوجه المفتى بخالص العزاء لأسر الشهداء داعيًا الله أن يتقبلهم فى الصالحين وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان، وأن يشفى المصابين شفاءً عاجلًا.