الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الدفاع الإيرانى: سنمنح موسكو مزيداً من القواعد

وزير الدفاع الإيرانى: سنمنح موسكو مزيداً من القواعد
وزير الدفاع الإيرانى: سنمنح موسكو مزيداً من القواعد




طهران – وكالات الأنباء 

 

قال وزير الدفاع الإيرانى حسين دهقان إن «بلاده يمكن أن تمنح المزيد من القواعد الجوية على الأراضى الإيرانية لروسيا «إن تطلب الأمر»، مشدداً على أن «طهران تسمح لموسكو بـ«استخدام قاعدة نوجه للفترة الزمنية المطلوبة».
ودافع دهقان خلال مؤتمر صحفى فى طهران، أمس الأول بمناسبة «اليوم الوطنى للصناعات الدفاعية» عن قرار استقرار طائرات روسية، وقال رداً على ما اعتبر انتهاكاً للدستور إنه «لا صلة للبرلمان باستقرار الطائرات الروسية فى إيران»، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية.
كما وصف موقف البرلمانيين من تقديم إيران قاعدة جوية لروسيا وانتهاك الدستور الإيرانى قبل أيام بـ»انطباعات خاطئة لعدم الاطلاع» و«مغلوطة»، مؤكداً أن الوجود الروسى فى قاعدة نوجة «قرار النظام».
وأكد وزير الدفاع الإيرانى أن دخول القاذفات الروسية يأتى فى سياق التعاون الثلاثى موسكو وطهران ودمشق «لمواجهة الإرهاب»، وبطلب من نظام بشار الأسد، وأضاف فى هذا الصدد إن «علاقة إيران بروسيا تهدف إلى التعاون الاستراتيجى والقبول بدخول الطائرات كان فى هذا السياق، بحسب ما تناقلته وكالات أنباء إيرانية.
كما نشرت إيران للمرة الأولى أمس صورا لمنظومة دفاعية للصواريخ البعيدة المدى المشروع الذى بدأ عندما كانت طهران تخضع لعقوبات دولية. كما تم الكشف عن أول محرك توربوجيت، للطائرات من صناعتها.  
وقررت إيران الانطلاق فى هذا المشروع عندما علقت روسيا العقد المتعلق بتسليم منظومة اس-300 فى 2010 بسبب العقوبات.
وفى 2007 أبرمت إيران وروسيا عقد تسليم هذه المنظومة، لكن فى 2010 علقت موسكو عملية البيع تطبيقا لقرار صادر عن مجلس الأمن الدولى بخصوص البرنامج النووى الإيرانى.