الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسعار اللحوم البلدى طوفان يجرف محدودى الدخل

أسعار اللحوم البلدى طوفان يجرف محدودى الدخل
أسعار اللحوم البلدى طوفان يجرف محدودى الدخل




كتبت - أميرة سعيد

 

فى ظل ارتفاع أسعاراللحوم والدواجن والسلع الغذائية الأساسية فى مصر سواء البــلدى منها أو المستورد يعيش المواطنون فى دوامة الغلاء ولا منقذ لهم  فمن السبــب «اهل  تجار اللحوم والدواجن يتفقون على المواطنين من خلال رفعهم الأسعار؟ وكيف حال الرقابــة؟ وكيف حال اللحوم صحيا؟ وهل هناك تأمين على العاملين بــالمذبــح صحيا؟ وماذا عن عمل فلاح بالأعلاف؟ هل أمتنع؟
لذا قامت «روزاليوسف» بــجولة داخل الأسواق والمذابــح لرصد الواقع ومعرفة من وراء ارتفاع الأسعار؟!
سوق الغلابــة انتهى
ومن داخل مذبــح منطى أوضح لنا الجزار أحمد أن سبــب إرتفاع سعر اللحمة ووصولها إلى 90 جنيهًا بــدلا من 60 جنيهًا يرجع لارتفاع سعر العلف حيث ارتفع سعرها من 90جنيهًا إلى 165جنيهًا للشيكارة الوحدة حيث تزن 50 كيلو جراماً.. وأضاف قائلا الذبح قل نتيجة قلة المعروض من الثروة الحيوانية نتيجة عدم مقدرة الفلاح على علف الماشية ولا يوجد دعم له فى ظل جنون الأسعار كما أن لحوم الأكشاك المستوردة لها تأثير كبــير على حال الجزار البــلدى فقد أدت إلى سحب الذبــون من البــلدى لرخص سعرها ولكنها أقل جودة بــكثير من البــلدى لذلك يبــدأ سعر اللحمة من 75 جنيهًا والكندوز ما بــين 90-95 جنيهًا للكيلو.
كما أن سقط الجاموس بــما يحتويه من «ممبــار وفشة وكرشة ورأس والكوارع».. ارتفع سعرها على التاجر من 800 جنيه العام الماضى إلى 1100جنيه العام الحالى.
وتساءل قائلا: «أين التأمين الصحى على أرواحنا كعاملين بــالمدبــح الحكومى؟ أليس حقًا لنا مثل دكتور المذبــح ؟!» فى حين أن رواتبنا من عملية الذبح لم ترتفع فى ظل غلاء سعر كيلو اللحمة فى حين ارتفع سعر تأجير المحلات داخل المذبــح من 125إلى 250 جنيهًا شهريا.
وتسرد لنا أم إسلام جزارة من داخل مذبــح منطى أن غلاء الأسعار يبــدأ من قلة الثروة الحيوانية ما يؤدى إلى قلة السحب على العلف فيرتفع سعره ويؤدى ذلك لرفع سعر الماشية على التاجر وصولا إلى رفع سعرها على الجزار القطاعى ويصب كل ذلك عبئًا على المواطن فى النهاية حيث زاد سعر كيلو اللحمة 30 جنيهًا سواء اللحوم الكبــيرة أو الصغيرة.
وأضاف محمد الفايض جزار قطاعى بــمنطقة أحمد حلمى: إن كيلو اللحمة جاموسى كبــير وصل إلى 70 جنيهًا والصغيرة «كندوز» بــ90 جنيهًا وفى مناطق أخرى وصل 100-120جنيهًا وأوضح أن من المفترض توحيد سعرًا اللحمة لأن اللحمة واحدة تقريبــا ولكن كل جزار يضع سعر على حسبـ المستوى المادى للمنطقة التى يبــيع فيها.
 كما أشار إلى أن نزول عربــات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وبــيعها لكيلو اللحمة فيما لا يزيد على 35 جنيهًا لذلك اتجه الكثير من المواطنين إلى اللحوم المستوردة من السودان والبــرازيل والهند وتركنا الجاموس البــلدى ما أدى إلى خسارة كبــيرة على كل من يربــى ويعمل فى مهنة الجزارة ومع ارتفاع سعر العلف نتيجة اعتمادنا على علف مستورد وعدم زراعته فى مصر فأثر الجنون الدولارى عليه وأدى إلى قلة من يهتمون بــتربــية الماشية فأدى إلى قلتها وحينما يقل المعروض ويزداد الطلبــ أكيد هيرتفع السعر.. حيث أن سعرالعجل ما بــين 16-17 ألفًا وكيلو اللحمة 37 جنيهًا قبــل الذبــح والضان بــ40 جنيهًا قبــل الدبــح كما أن سعر الكيلو سيصل إلى 39 جنيهًا فى العيد ومع النقل والمشال وكيلو الشنط ارتفع من 17إلى 20 جنيهًا إلى أن يصل الكيلو للذبــون بــعد الدبــح 110 - 120جنيهًا فى العيد.. وتساءل قائلا «فين الدعم للفلاح علشان يرجع تانى يزرع علف»؟!
ومن جانبــه أوضح لنا أبــو مريم تاجر لحوم مجمدة أن سعر كيلو المجمد ارتفع حوالى 5 جنيهات فى الكيلو خلال شهر حيث إن اللحمة البــرازيلى وصل سعرها 54 جنيهًا بــعد أن كان 42جنيهًا فى شهر رمضان وسجلت اللحمة الهندى 48جنيهًا بــعد أن كانت فى شهر رمضان الكيلو بــ36 جنيهًا  وسعر كيلو فراخ مجمد 20 جنيهًا عادل البــلدى مضيفا إن السبــب فى ارتفاع السعر يرجع لاحتكار بــعض الشركات للسلع .
واستطرد محمد أحد العاملين بــأكشاك مشروع السلع الغذائية: إن سعر كيلو اللحمة بــقرى بــرازيلى وصل إلى 39 جنيهًا والفراخ مجمد الكيلو بــ20 جنيهًا وجبــنة الفراعين بــ10 جنيهات الكيلو .
بــورصة الفراخ رايحة على فين !
أحمد محمود تاجر الفراخ بــالتجزئة أشار إلى أن أسعار الفراخ لايوجد فيها استقرار فأسعارها بــورصة -كل يوم بــحال فسعرها أرتفع بــعدما كانت بــ13.50 جنيه من شهرين أصبــح سعرها 22 جنيهًا للفراخ البــيضاء فى حين أن البــلد تسجل ما بــين 25 حتى 27 بــاختلاف المنطقة وأوضح: سبــب ارتفاع السعر يرجع لارتفاع سعر العلف من 1300 إلى 1500 وجاء اخر سعر4000جنيه للطن وكما أن الإقبــال على الشراء قد قل بــنسبــة 60% بــعدما كان «محلى يحرق شغل.. دلوقتى بــنبــيع بــالعافية وعلى الحال بــقالى 4سنوات عمرى ما وصلت سعر الفراخ لــ20 جنيهًا ياريت يرجع نظام التسعيرة من تانى».. حسبــ وصفه نتيجة عدم التوازن بــين غلو الاسعار والدخل الشهرى للمواطن.
أما عن منافذ «معا ضد الغلاء» أوضح لنا ساميح المسئول عن منافذ البــيع فى كل من غمرة ومنشية ناصر والمطرية وروض الفرج والمظلات وأحمد عرابــى أن نسبــة الإقبــال عليها تقريبــا 100% واستطرد قائلا أسعارنا فى متناول الجميع وأشار إلى  أن كيلو عسل النحل من المنحل سجل 25 جنيهًا و3 أكياس مكرونة بــ5 وشيكارة الأرز 5 كيلو بــ25 جنيهًا فى حين أن كيلو الأرز عند تجار التجزئة يصل إلى من 7 إلى 8 جنيهات والزيت خليط كيلو إلا ربــع بــ7.50 وكيلو وزيت عبــاد بــ12 جنيهًا ويبــاع عند تجار التجزئة بــ16 جنيهًا وكيلو الزبــدة الفلاحى بــ28 جنيهًا.