الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التخطيط: مصر تعانى من فجوة تمويلية تبلغ 30 مليار دولار

وزير التخطيط: مصر تعانى من فجوة تمويلية تبلغ 30 مليار دولار
وزير التخطيط: مصر تعانى من فجوة تمويلية تبلغ 30 مليار دولار




كتب - محـمد خضير

 

كشف الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، إن مصر لديها فجوة تمويلية تقارب 30 مليار دولار وما زالت الحكومة تبحث عن موارد لسدها. 
وأضاف خلال لقائه مع الإعلامى شريف عامر ببرنامج «يحدث فى مصر»، على قناة «إم بى سى مصر» أمس الأول أن الحصول على قرض صندوق النقد الدولى جزء من محاولتنا لسد الفجوة.
وتابع: «مصر ليست مضطرة للحصول على كامل قيمة قرض صندوق النقد الدولى، لكن الحصول عليه يمكننا من الحصول على أموال من جهات أخرى».
وقال الدكتور العربى إن استمرار عمليات الاقتراض أمر واقع طالما هناك عجز للموازنة، مشيرًا إلى أن مصر ليست «فقيرة» إنما هناك مشكلة فى إدارة الموارد. 
وأضاف: أن الحصول على القروض يؤمن الاقتصاد المصر، مشيرا إلى أن الحكومة تحاول إيجاد محاور لسد العجز، قائلا: «بعد الحصول على قرض صندوق النقد الدولى سوف نحصل على 6 مليارات دولار من جهات أخرى».
وقال وزير التخطيط: «ضميرى مرتاح جدًا على كل ما قمت به كمسئول فى الحكومة، ومطلعتش حج هذا العام لأن معنديش حاجة استغفر ربنا عليها». 
وأضاف أن السوق السوداء للعملة الصعبة ستختفى خلال أسابيع، ومصر قادرة على النهوض باقتصادها بجهود أبنائها. 
وقال وزير التخطيط: إن مصر تعانى من سوء إدارة ملف التعيينات بالحكومة وإن الاختيارات تتم بالواسطة والمحسوبية. 
وأضاف أن قانون الخدمة المدنية يحل محل جميع قوانين العمل الأخرى ومنها قانون 47 وملحقاته.
وأكد العربى، أن من 150 ألفًا إلى 200 ألف يخرجون على المعاش سنويًا، لافتًا إلى أن قانون الخدمة المدنية يلغى عقود التعيين المؤقتة فى الحكومة ،مشيرا إلى أن مسابقات تعيينات الحكومة ستكون تحت إشراف الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى.