الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..ويفتح ملف ارتفاع الأسعار قبل عيد الأضحى.. ومطالب بمواجهة الاحتكار

..ويفتح ملف ارتفاع الأسعار قبل عيد الأضحى.. ومطالب بمواجهة الاحتكار
..ويفتح ملف ارتفاع الأسعار قبل عيد الأضحى.. ومطالب بمواجهة الاحتكار




كتب ـ إبراهيم جاب الله


تعقد اللجان النوعية للبرلمان اجتماعات مكثفة الأسبوع الجارى لمناقشة قضية ارتفاع أسعار السلع قبل عيد الأضحى، وتأثيرات قانون القيمة المضافة على قطاعات اقتصادية منها السياحة.
وتناقش لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أزمة الارتفاع الكبير فى أسعار الخضراوات والسلع التى شهدها السوق قبل حلول عيد الأضحى المبارك، وذلك خلال اجتماعها الثلاثاء المقبل برئاسة النائب على المصيلحى رئيس اللجنة، ومن المقرر أن يشارك المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة الداخلية فى الاجتماع بصفته قائمًا بأعمال وزارة التموين وفقًا لتكليف رئيس مجلس الوزراء بعدما تقدم خالد حنفى وزير التموين السابق باستقالته.
وتدرس اللجنة اتخاذ عدد من الإجراءات من أجل السيطرة على الأسعار بالسوق قبل حلول عيد الأضحى، بالإضافة إلى إجراءات مواجهة سياسات الاحتكار التى يتبعها بعض التجار.
كما تناقش لجنة الزراعة برئاسة النائب هشام الشعينى فى اجتماعها الأسبوع الجارى ارتفاع أسعار الفاكهة فى الأسواق قبل حلول عيد الأضحى.
وقال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان: إن اللجنة ستناقش اليوم، مع المسئولين فى الحكومة والقائم بأعمال وزير التموين المهندس طارق قابيل ارتفاع سعر الفاكهة فى الأسواق مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، مؤكدًا أن المسئولين عليهم وضع خطة عاجلة للتصدى لاحتكار التجار لبعض السلع ورفع ثمنها مع اقتراب المناسبات.
كما تعقد لجنة الزراعة اجتماعًا اليوم لبحث طلب الاحاطة المقدم من النائب عثمان المنتصر عبدالرحمن بشأن قيام بعض التجار والموكلين باستيراد تقاوى البطاطس وبيعها بأسعار مرتفعة للمزارع، كما تناقش طلبى الإحاطة المقدمين من النائبين نبيل أبوباشا، وهشام الحصرى بشأن عدم تثبيت العاملين بمشروعات التشجير والميكنة الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والذين يعملون منذ أكثر من 20 عامًا.
وتناقش لجنة السياحة تأثير قانون القيمة المضافة على قطاع السياحة مع دراسة التوصيات التى تقدم بها المستثمرون السياحيون بمحافظة البحر الأحمر فى الاجتماع  الذى عقد يوم 4 أغسطس الجارى للنهوض بالقطاع السياحى من أزمته.
ومن جهتها تعقد لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر بالبرلمان اجتماعا لمناقشة الأوضاع فى فلسطين، والوقوف على معاناة الشعب الفلسطينى وسبل التحرك للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطينى.
ويتناول الاجتماع المقرر له اليوم الانتهاكات الواقعة على المسجد الأقصى ومحاولات تهويد القدس.