الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

37 حالة وفاة بين الحجاج المصريين

37 حالة وفاة  بين الحجاج المصريين
37 حالة وفاة بين الحجاج المصريين




كتب- محمود جودة ومحمد هاشم

أعلن الدكتور على حجازى، مساعد وزير الصحة للتأمين الصحى، رئيس البعثة الطبية للحج، عن ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين إلى 37 حالة، من بينهم 13 حاجا من بعثة القرعة، و14 حاجا من بعثة السياحة، و4 حجاج من بعثة الجمعيات، إضافة إلى 5 حجاج من الحجاج الفرادى.
وأضاف إن دفن الحجاج فى الأراضى المقدسة بعد استئذان ذويهم، موضحا أن عيادات البعثة الطبية للحج استقبلت 58 ألفا و622 حالة مرضية، حتى صباح أمس حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 56 ألفا و587 حالة بمكة، و2035 بالمدينة المنورة، بينما دخلت 335 حالة إلى المستشفيات السعودية، ومازالت 22 حالة تتلقى العلاج وتحت الملاحظة.
من جانبه أعلن اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، نجاح خطة تفويج حجاج القرعة من مشعر منى إلى مكة، مشيرا إلى أنه تم تفويج جميع الحجاج من مخيماتهم إلى مقار إقامتهم.
وأضاف اللواء ماهر، فى تصريحات صحفية أمس، إنه لأول مرة منذ أكثر من 9 سنوات، تختفى ظاهرة «التائهون» بمنطقة المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أن غرفة عمليات بعثة القرعة لم تسجل حالة اختفاء واحدة منذ تصعيد الحجاج إلى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى، حتى عودتهم إلى فنادقهم بمكة المكرمة.
وردا على شكاوى بعض الحجاج من عدم انتظام الحافلات المخصصة لتفويجهم من مشعر منى إلى فنادقهم بمكة المكرمة، قال الرئيس التنفيذى لبعثة الحج إنه قبل التصعيد إلى منطقة المشاعر المقدسة، تم تحديد الحجاج المتعجلين وغير المتعجلين بناء على رغبة كل حاج، ولكن مسئولى البعثة فوجئوا ببعض الحجاج غير المتعجلين، يستقلون الحافلات المخصصة لتفويج الحجاج المتعجلين، ما أدى إلى حصولهم على مقاعد بعض الحجاج المتعجلين، مشيرا إلى أنه تم علاج الأمر من خلال الدفع بعدد من الحافلات الاحتياطية، والتى قامت بتفويج الحجاج فى وقت قياسى.