الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




- افتتاح الدورة الثالثة لمعرض «لوحة لكل بيت» بمركز الجزيرة للفنون
■ افتتح مساء يوم أمس الأحد الدورة الثالثة لمعرض «لوحة لكل بيت» بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك.
يُشارك فى هذه الدورة 106 فنانا من مختلف الأجيال، ويهدف الحدث إلى نشر وتشجيع ثقافة اقتناء الأعمال الفنية لدى المواطنين، كما يدعم الفنانين من خلال هذا الحدث الفنى الكبير الذى يُتيح مساحة مناسبة لتسويق الأعمال الفنية وسط اهتمام رسمى وإعلامى واسع. . ويُعد معرض «لوحة لكل بيت» أحد أوجه التعاون المتميز بين نقابة الفنانين التشكيليين منظمة الحدث وبين قطاع الفنون التشكيلية راعى الحدث ومستضيفه. . ويستمر المعرض حتى اليوم الأول من شهر أكتوبر المقبل.
- أحمد رجب صقر يقيم معرضه «رسم وحفر» فى سراييفو
■ يقيم الفنان التشكيلى أحمد رجب صقر بدعوة خاصة من المتحف الوطنى للهرسك بمدينة «تريبنيا» فى سراييفو دولة البوسنة والهرسك معرضه (رسم وحفر) والذى افتتح منذ يوم 6 سبتمبر ويستمر حتى يوم 21 سبتمبر2016.
المعرض هو الثانى الذى يقام للفنان فى البوسنة والهرسك فقد سبق وان عرض هناك عام 2005 بدعوة من متحف آداب وفنون المسرح بالعاصمة وفى هذا المعرض يقدم الفنان صقر إعمال جديدة فى مجالى الرسم والطباعة الغائرة و وطباعة الليتوجراف وسوف يتبرع بثلاثة أعمال تصوير ستنفذ هناك للمتحف الوطنى للهرسك يحاضر الفنان أثناء المعرض أيضا فى ندوة عن فن الجرافيك المصرى.
واستكمالا لجولته يسافر «صقر» إلى الصين من يوم 24 إلى 28 سبتمبر لحضور معرض الجرافيك الدولى والتى تقيمه أكاديمية الطبعة الفنية ببكين لمدة 3شهور ويجوب مجموعة من المدن الصينية وقد تمت دعوته مع 45 فنانا فى الطبعة الفنية من أنحاء العالم لحضور هذا الحدث الكبير، يشارك الفنان بعشرة أعمال جرافيكية تظهر تجربته الفنية على مدار العشرين عام الماضية، الجدير بالذكر أن الفنان قد عاد من العاصمة الأردنية عمان بعد أن شارك لمدة أسبوع بورشة العمل الدولية السادسة تحت عنوان ديالوج مع فنانين من قبرص وسوريا واليونان وأمريكا والعراق والأردن وفلسطين، والورشة اقامها مؤسسة رواق البلقاء بالفيحص وبدعم من أمانة عمان.
يذكر أن الفنان أحمد رجب صقر أستاذ لفنون الكتاب بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا وعميد الكلية السابق, أقام49 معرضا خاصا فى التصوير والرسم والحفر والأعمال المركبة بمصر وأوروبا وحصل علي24 جائزة محلية ودولية أبرزها الجائزة الكبرى أوسكار بينالى الإسكندرية الدولى عام2003 وقبلها جائزة الدولة التشجيعية فى الجرافيك عام2001 والجائزة الأولى فى بينالى القاهرة الخامس فى العمل الفنى المركب عام.
- ختام فعاليات ورش عمل المسرح المتحفى
■ تختتم الإدارة العامة للتنشيط الثقافى فعاليات برنامج ورش عمل المسرح المتحفى . . حيث يُقام اليوم الاثنين 19 سبتمبر حفل ختام البرنامج المُنفذ بمتحف عفت ناجى وسعد الخادم بكوبرى القبة تحت عنوان «سحر الأشكال» والمستوحى من طبيعة الأعمال المعروضة بالمتحف وعالمها الخاص المنتمى للتراث الثقافى الشعبى.. كما يُقام يوم الخميس 22 سبتمبر حفلا ختاميا للبرنامج المُنفذ بمتحف محمد ناجى بالهرم تحت عنوان «لون مصر» والمستوحى كذلك من المجموعة المصرية فى أعمال رائد التصوير محمد ناجي.
وصرح د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية أن هذا المشروع هو أحد الأنشطة الفنية الهامة التى تُتيح حالة من التقارب المعرفى بين الجمهور ومتاحفنا الفنية والقومية وما تحويه من إرث ثقافى وحضارى متميز نسعى إلى تقريبه من وجدان وعقل المُتلقى على اختلاف أعمارهم.
وأضافت راوية على مدير عام التنشيط الثقافى أن البرنامج بدأ منتصف شهر يوليو الماضى وشارك به ما يقرب من 100 متدرب بالمتحفين من الفئة العمرية ما بين 12 و 17 سنة وأشرفت عليه ماهيناز ماهر مدير إدارة البرامج الثقافية، كما استضاف البرنامج المخرج المسرحى ميشيل منير الذى قام بتدريب المشاركين . . ومن أهم ما حققه البرنامج هذا الموسم مشاركة عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة مع المتدربين دون تمييز وهو ما أثر إيجابيا فى الطرفين.