الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

800 غارة إسرائيلية مقابل650 صاروخاً من المقاومة منذ بدء العمليات على غزة




كشفت مصادر فى جيش الاحتلال الإسرائيلى أن الطائرات الإسرائيلية نفذت أمس 180 غارة جوية على غزة ردًا على إطلاق صواريخ على القدس، مما يرفع عدد الضربات على القطاع إلى 800 غارة منذ بدء العمليلات العسكرية، مشيرة إلى أن الضربات استهدفت 180 موقعًا فى القطاع، علماً بأن المقاومة أطلقت أكثر من 650 صاروخاً على المدن الإسرائيلية.
 
واستمرارا لحملة التصعيد الإسرائيلية ضد قطاع غزه عقد بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى جلسة استمرت اربع ساعات مع مجموعة من كبار الوزراء فى تل أبيب بشأن توسيع الهجوم العسكرى وتم استطلاع آراء باقى الوزراء بشأن رفع مستوى التعبئة وانهم قرروا تعبئة ما يصل إلى 75 ألف جندى احتياط وهو ما يزيد مرتين على العدد الذى وافقت الحكومة على استدعائه بعد بدء الهجوم.
 
وأعلن الجيش الإسرائيلى إغلاق ثلاثة طرق حول قطاع غزة مخصصة لحركة المرور المدنية تؤدى إلى القطاع كما شوهدت دبابات ومدافع قرب منطقة الحدود وقال الجيش إنه استدعى بالفعل 16 ألف جندى احتياط للخدمة الفعلية.. فيما أكدت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أن جيش الاحتلال نشر خامس بطارية لنظام القبة الحديدية فى منطقة» جوش دان» بوسط البلاد.. وكشفت مصادر أن وزير الدفاع إيهود باراك يسعى للحصول على موافقة الحكومة على تمويل شراء ثلاث بطاريات صواريخ اعتراضية جديدة من نظام «القبة الحديدية» مع تصاعد القتال عبر الحدود مع غزة.
 
وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية فى بيان لها: إن قوات الدفاع الجوى تمتلك حتى الآن أربع بطاريات دخلت العمليات، وسوف تتسلم خامسة من شركة أنظمة الدفاع المتطورة الحكومية بعدما سرع «باراك» عملية إنتاجها.. وأضافت أن وزير الدفاع سيطلب من مجلس الوزراء تخصيص 190 مليون دولار لتوسيع برنامج «القبة الحديدية. وأوضح مسئول إسرائيلى رفض الكشف عن هويته إن المبلغ يكفى لإنتاج ثلاث بطاريات.
 
هذا فى الوقت الذى نصحت الإدارة الأمريكية إسرائيل بأن أى عملية برية ستلعب لصالح حماس ستضر بكم ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصدر فى الإدارة الأمريكية أن إدارة أوباما تخشى من ان العملية العسكرية البرية ستقوى مكانة حماس وستلحق الضرر بإسرائيل.. ودعا حكومة نتانياهو إلى الامتناع عن القيام بعملية برية فى قطاع غزة، وخصوصا أن واشنطن تخشى تدهور آخر فى العلاقات بين «إسرائيل» مع مصر والأردن.
 
وفى مقارنة شاركت فيها مراكز لمراقبة التسلح العسكرى بين ما وصفته «بجيش» حماس الصاروخى والجيش الإسرائيلى عاشر جيش بالعالم أكدت ان كتائب القسام لا تقارن بالجيش الإسرائيلى إلا أن لديها الكثير لتؤديه.. وأكدت أن الجيش الإسرائيلى هو عاشر الجيوش فى العالم بالعدد والعدة والعتاد وأن لديه أكثر من 176 ألف جندى نظامى، ومعهم 445 ألفا بالاحتياط، مسلحين بأكثر من 3700 دبابة و2258 مدفعا و490 طائرة مقاتلة و85 هليكوبتر، وهذه وحدها تكفى.. أما «كتائب الشهيد عز الدين القسام» المعروفة بأنها «جيش» حركة حماس وذراعها العسكرية، فمع أن مقارنتها بعدوها الألد هى كمقارنة بطة بطائرة «أباتشى» أمريكية، إلا أنها خطيرة على عدوها الوحيد، لأنها محترفة بحرب العصابات ولديها الكثير لتؤديه.