الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش الحر يسيطر على «دابق» معقل داعش

الجيش الحر يسيطر على «دابق» معقل داعش
الجيش الحر يسيطر على «دابق» معقل داعش




دمشق – وكالات الأنباء


نجح الجيش السورى الحر فى السيطرة على بلدتى دابق وصوران بعد معارك مع تنظيم «داعش»، مستفيدا من غطاء مكثف قدمه التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة وكان الأكثر كثافة منذ فترة كبيرة، ومدعوما من قصف مدفعى تنفذه تركيا التى أطلقت منذ 24 أغسطس الماضى عملية تحمل اسم «درع الفرات» فى شمال سوريا مستهدفة تنظيم الدولة والمقاتلين الأكراد.
وتمثل السيطرة على دابق تطورا مهما بالنظر إلى بعدها الرمزى والتاريخى فى أدبيات تنظيم الدولة التى تتحدث عن معركة ستقع فى آخر الزمان بين المسلمين والصليبيين على أرضها.
لكن مجلة «دابق» التابعة للتنظيم نشرت على موقعها على الإنترنت تصريحات لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادى قال فيها «ليست هذه معركة دابق الكبرى التى ننتظرها».
فى سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الروسية إن كل المشاركين فى محادثات «لوزان» اتفقوا على أن السوريين وحدهم هم من يقررون مستقبلهم من خلال حوار يشمل كل الأطراف كما أكدوا التزامهم بالحفاظ على سوريا موحدة وعلمانية.
فيما التقى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى عددا من نظرائه الأوروبيين فى لندن لإنعاش جهود إنهاء الحرب بسوريا وبحث نتائج اجتماع لوزان حول الأزمة السورية، ولم يدع إليه الأوروبيون ولم يخرج بنتائج ملموسة.
وشارك فى اجتماع لوزان الولايات المتحدة وروسيا وايران والعراق وقطر والسعودية ومصر وتركيا والأردن، وسبق المباحثات اجتماع ثنائى بين كيرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف اللذين لم يعقدا أى اجتماع ثنائى منذ بدء الهجوم الروسى والسورى على أحياء حلب الشرقية قبل ثلاثة أسابيع.
على صعيد آخر، توجهت حاملة الطائرات الروسية أميرال كوزنتسوف برفقة سفينة «بيوتر فيكلى» الحربية والمدمرة «فايس اميرال كولاكوف» إضافة إلى سفن ضخمة مضادة للغواصات، إلى البحر المتوسط قبالة سوريا لتعزيز القدرات البحرية الروسية فى المنطقة، وحماية الملاحة البحرية والرد على أى شكل من أشكال التهديدات ومن بينها القرصنة والإرهاب الدولي، حسبما أفادت وزارة الدفاع الروسية.
فى سياق متصل، انتقد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قيام الولايات المتحدة الأمريكية ببناء مطار عسكرى فى مدينة عين العرب «كوباني»، شرقى حلب شمال سوريا.
يذكر أن القوات الأمريكية المتواجدة فى المنطقة اشترت أرضا فى قرية خراب عشك جنوبى عين العرب، عبر ممثلين عن منظمة حزب الاتحاد الديمقراطى بسعر زهيد أقل من قيمته الحقيقية.
وأوضحت المصادر أن القاعدة الجديدة تتمتع بموقع حيوى مهم، حيث تقع جنوبى عين العرب بنحو 42 كم، وعلى بعد 27 كم من شرق نهر الفرات، وأضافت المصادر أن القوات الأمريكية تواصل بناء قاعدة عسكرية أخرى فى قرية سى بت، التى تقع على بعد 22 كم من غرب قرية خراب عشك.
وقد كانت عين العرب خاضعة لسيطرة حزب الاتحاد الديمقراطى ووحدات حماية الشعب فى 2012 إلا أن تنظيم داعش سيطر عليها فى 2014 وبعد معارك لعدة أشهر تمكن حزب الاتحاد ووحدات الحماية بمساعدة التحالف الدولى من استردادها مجددا.