الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكرم: نحارب الهجرة غير الشرعية بتأهيل الراغبين فى السفر

مكرم: نحارب الهجرة غير الشرعية بتأهيل الراغبين فى السفر
مكرم: نحارب الهجرة غير الشرعية بتأهيل الراغبين فى السفر




كتبت_نهى عابدين

شاركت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج فى ورشة العمل عن الهجرة غير الشرعية «الأسباب والحلول»، التى نظمها شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة ، على هامش المؤتمر الوطنى الأول للشباب المنعقد بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وقالت مكرم، إن الدولة ليست ضد الهجرة بل تشجعها، لكن بالطرق التى تحفظ حياة وكرامة المواطن المصرى بالخارج، مؤكدة أن المهاجرين بالخارج يمثلون إضافة جيدة لمصر.
وأضافت الوزيرة خلال جلسة نقاشية حول الهجرة غير الشرعية أن الدولة ليست ضد الهجرة، لكنها ضد أن تحدث بطريقة غير شرعية، وليست ضد المهاجر، بل تتضامن معه، لافتة إلى أن قانون الهجرة غير الشرعية وضع عقوبات على السماسرة والوسطاء الذين يتاجرون بحياة الشباب.
وأشارت مكرم إلى أن الوزارة تعمل على تأهيل الراغبين فى الهجرة، فنيًا ومهاريا وثقافيا، بحيث يعملون فى المهن الفنية بطريقة تحفظ لهم كرامتهم، مشيرة الى نموذج التعاون مع مؤسسة مصر الخير لتأهيل وتدريب الشباب.
وأوضحت أن الدولة تتدخل لحفظ كرامة أى مواطن مصرى بالخارج والدفاع عن حقوقه، لكن عندما تكون إقامة هذا المواطن بالخارج شرعية، تعطى الدولة قوة أكثر، متابعة: «استراتيجيتنا تقوم على أساس حفظ كرامة المصريين بالخارج».