الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى تبرئ ساحتها وتقدم كشف حساب.. والخبراء يتهمونها بالإهمال

الرى تبرئ ساحتها وتقدم كشف حساب.. والخبراء يتهمونها بالإهمال
الرى تبرئ ساحتها وتقدم كشف حساب.. والخبراء يتهمونها بالإهمال




 كتب - ولاء حسين -  وصبحى مجاهد -  ومنيرفا سعد -  وعبد الوكيل أبوالقاسم -  ونشأت حمدى

فى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة الموارد المائية والرى عن كشف حساب بشأن الأعمال التى تمت فى مجال الاستعدادات الخاصة بمواجهة السيول لتبرئة ساحتها من اتهامات التقصير هاجم خبراء موارد مائية والرى الوزارة مؤكدين أن الاستعدادات لم تكن على المستوى المطلوب رغم التحذيرات وأن إجمالى الأعمال التى كان مقررًا لها الانتهاء استعدادا للهجمات المتتالية لموجات السيول لم يكتمل أكثر من 10 بالمائة منها.
واتهم د.هيثم عوض خبير الموارد المائية وهيدروليكا المياه بهندسة الإسكندرية وزارة الرى بالتقصير وعدم استكمالها للخطة التى كانت وضعتها أجهزة الوزارة فى عهد د.حسام مغازي  وزير الرى السابق، وانه اهمال كانت من توابعه الأزمة الحالية، لافتا إلى أن خطة الصرف الخاصة بمنطقة غرب الدلتا نسبة الإنجاز بها لم تتخط 10 بالمائة وهو ما سيشكل خطورة فى حال تكرار أزمة سيول العام الماضى فى مناطق الإسكندرية والبحيرة التى مازالت فى خطر.
ومن جانبه كشف المهندس وليد حقيقى المتحدث باسم وزارة الرى لـ«روزاليوسف» عن أن خطة الوزارة لمواجهة السيول تحتاج لنحو 2 مليار جنيه، وهناك مخصصات من ميزانيتها للاعمال العاجلة وفقا للأولويات بينما ما تم تحويله للوزارة من صندوق تحيا مصر حتى الآن لم يصل إلى 800 مليون جنيه، وانه تم توجيه الجزء الأكبر منها لشراء محطات طلمبات جديدة للعمل على مواجهة أزمة رفع مياه الصرف.
وبرأت وزارة الرى ساحتها من الاتهامات لها بالتقصير فى أزمة السيول فى بيان رسمى أصدرته أمس وضعت فيه كشف حساب لما قامت به من أعمال خلال الفترة الأخيرة، وفى إطار الاستعدادات التى اتخذتها لمجابهة الأخطار التى قد تنجم فى حال تكرار سقوط الأمطار الغزيرة فى منطقة غرب الدلتا هذا العام.. ومن جهة أخرى أكد محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية انه أصدر توجيهاته لمديرى المديريات بالمحافظات التى تضررت من السيول بتوفير السلع الغذائية للمواطنين والخبز اللازم لحياتهم اليومية، لافتا الى أن رصيد الدقيق بتلك المحافظات آمن تماما، مشيرا إلى أن الصوامع بها مؤمنة بالكامل. ووجه الوزير مديرى المديريات بمراجعة المنشآت التموينية بتلك المحافظات مشددا على ضرورة توفير السلع الغذائية تحسبا لأى طارئ.
من جانبه قال بهاء الوسيمى رئيس قطاع التكافل الإجتماعى بمؤسسة مصر الخير، إن المؤسسة قررت إعادة تشكيل غرفة الطوارئ والأزمات بالمؤسسة والتى كانت قد شكلتها العام الماضى لمواجهة الكوارث الطبيعية التى تواجهها العديد من محافظات مصر والتى تلحق أضرارًا كبيرة بالعديد من المواطنين المصريين، مثل التى شهدناها فى كارثة السيول التى ضربت منطقة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر مما عرض العديد من المواطنين لأضرار جسيمة.
وأضاف الوسيمى أن المؤسسة  قامت من خلال مكتبها بمحافظة الأقصر، بتقديم 600 كرتونة مواد غذائية تتضمن وجبات جافة ومعلبات و500 بطانية كدعم أولى لمواجهة الكارثة، انتظاراً لما ستسفر عنه الأحداث القادمة.
كما وجه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بحصر كافة الأضرار الناتجة عن السيول بكافة المحافظات لتحديد المستحقين على أن يتم تعويضهم، من خلال بيت الزكاة والصدقات المصرى.
وقال الدكتور صفوت النحاس، أمين عام بيت الزكاة والصدقات المصرى، إن هناك تعليمات واضحة من بيت الزكاة سيتكفل بإصلاح المنازل المتضررة، وتعويض المتضررين بشراء الأثاث المنزلى لمن فقده فى السيول، لافتا إلى أن بيت الزكاة سيرسل مندوبين لهم لحصر الخسائر، كما سيتم عمل مرتب شهرى لمدة 6 شهور لمن يريد المساعدات المالية بغض النظر عن تضرره من السيول، بالإضافة إلى توفير تقديم العلاج للمستحقين.
 كما أكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وجه بدعم جهود الدولة بشريا من خلال رجال الأزهر وشبابه، وماليا من خلال بيت الزكاة والحسابات الخاصة، لاحتواء آثار السيول بالصعيد.
 كما قرر بتمكين المتضررين بفقد مساكنهم من استخدام المعاهد والمقرات الأزهرية كمقرات إيواء مؤقتة، ولو تعطلت الدراسة بها بعض أيام والتنسيق والتواصل المستمر مع المحافظين لاحتواء الأزمة وتخفيف المعاناة.
 كما كلف خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، رؤساء النقابات الفرعية فى المحافظات المتضررة من السيول، بضرورة  الاطمئنان على صحة وسلامة المعلمين القاطنين بتلك المحافظات.
ووجه الزناتى، بضرورة الإسراع لتوفير كافة الخدمات وأوجه المساندة اللازمة للمعلمين المتضررين من السيول بمحافظات البحر الأحمر وسوهاج وأسيوط والوادى الجديد وجنوب سيناء.
وفى إطار المساهمة المجتمعية لقطاع البترول فى مواجهة حالات الطوارئ بمختلف مناطق الجمهورية والمشاركة فى عمليات الإغاثة لمنكوبى السيول، شاركت فرق عمل من شركات قطاع البترول فى عمليات الإغاثة العاجلة والتصدى لآثار السيول بمدينة رأس غارب تنفيذًا للتوجيهات العاجلة التى أصدرها المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بسرعة تواجد فرق عمل الشركات فى المواقع المتضررة برأس غارب والتنسيق مع محافظ البحر الأحمر والقوات المسلحة لتقديم الدعم الفورى لعمليات الإنقاذ والإغاثة والاستعانة بجميع الإمكانيات الخاصة بشركات البترول بالمناطق الجغرافية البترولية بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر.