الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات المحمول تطلق تجارب خدمات 4G خلال «كايرو إى سى تى»

شركات المحمول تطلق تجارب خدمات 4G خلال «كايرو إى سى تى»
شركات المحمول تطلق تجارب خدمات 4G خلال «كايرو إى سى تى»




كتب- هانى الروبى

تسابق شركات الاتصالات الأربع وهى «فودافون» و«أورنج» و«اتصالات - مصر» إضافة إلى الشركة المصرية للاتصالات الزمن وذلك لعمل تجارب حية  لخدمات 4G خلال معرض ومؤتمر كايرو اى سى تى.
وسوف يستعرض مؤتمر ومعرض «كايرو اى سى تى» فى الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر المقبل أهم المحطات التى مر بها، بدءًا من انطلاق أول هاتف محمول فى مصر، وصولًا إلى أحدث المفاهيم والتقنيات اليوم، ويأتى على رأسها اطلاق خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول وتغير شكل الحياة من خلال ابتكارات تغير من شكل الحياة التى نعيشها كل يوم.. هذه التغييرات خلقت عصرًا جديدًا هو “Disruption Digital Era”الذى غير من أسلوبنا فى التعامل مع أبسط تفاصيل الحياة.
وعلى الجانب الاخر يواصل المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الليل بالنهار ويسعى جاهدا هو ورجاله لإزالة جميع العقبات والمشاكل التى تواجه أى مستثمر سواء مصريًا أو أجنبيًا ويقاتل من أجل تحقيق مصلحة الوطن.. يتحمل النقد والهجوم البناء ويرفض الحديث عن مجهوداته هو والمهندس مصطفى عبدالواحد القائم باعمال الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ويعتبر القاضى نفسه جنديًا مصريًا يعمل من أجل خدمة الوطن والمواطن لذلك فهو يتحمل الكثير على عاتقه ويقدم جميع الضمانات والوعود لازالة جميع العقبات التى تواجه شركات الاتصالات فى مصر الأمر الذى ساهم فى انعاش خزينة الدولة بأكثر من ١.١ مليار دولار وجذب العديد من الاستثمارات الاجنبية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأكد مصدر مسئول باحدى شركات الاتصالات أنه حتى الآن لم تتسلم الشركات الترددات إلا بعد التزام كل شركة بدفع نصف قيمة تراخيص الجيل الرابع بالدولار بعدما قامت بسداد النصف الأول بالجنيه المصرى وقت التوقيع.
وأوضح المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن جميع الشركات ملتزمة بدفع القيمة فى غضون شهر من التوقيع أى خلال شهر نوفمبر.
مؤكدًا أن جميع الشركات ستحصل على الترددات قبل مؤتمر ومعرض كايرو اى سى تى، وأضاف المصدر إنه لن تستطيع أى شركة اطلاق خدمات الجيل الرابع تجاريًا بالسوق قبل او خلال المعرض وذلك لأن الجميع يعمل الآن على قدم وساق ليكون اول من اطلق الخدمة بالسوق المحلية.
وبين المصدر ان جميع الشركات تسعى الان للانتهاء من استعدادات شبكاتها إضافة إلى الجانب التجارى بكل شركة يسعى الان لعمل عروض مختلفة تتضمن هذه العروض شرائح الجيل الرابع وكذلك موبايل يكون قادراً على تشغيل 4G وكذلك عروض داتا لان الجيل الرابع يعتمد بصفه اساسية على خدمات الداتا.
وكان المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد اكد فى وقت سابق إن خدمات الجيل الرابع ستكون متاحة فى مصر مطلع العام المقبل 2017، وإنها ستسهم فى زيادة سرعات الإنترنت وتحسين جودة الخدمة الحالية.
وحققت مصر 1.1 مليار دولار إضافة إلى عشرة مليارات جنيه للموازنة العامة من رخص الجيل الرابع والهاتف الأرضى الثابت.
وأعلن الجهاز القومى للاتصالات منتصف الشهر الحالى التوقيع على عقد رخصة الجيل الرابع للهاتف المحمول والهاتف الثابت مع شركتى اتصالات وفودافون. وهو ما سبقه الإعلان، عن التوقيع مع شركة أورنج مصر على الرخصة بقيمة 495 مليون دولار.
وحصلت اتصالات مصر على رخصة الجيل الرابع بقيمة 535.5 مليون دولار، فيما حصلت فودافون مصر على الرخصة بقيمة 335 مليون دولار.
وأشار القاضى فى وقت سابق إلى أن هناك 4.2 مليون مشترك شرعى للإنترنت، وهناك 16 مليون مشترك غير شرعى يستخدمون وصلات الإنترنت، وهو ما يضغط على الشبكات، مضيفًا أن صيانة كل خطوط الإنترنت ستنتهى نهاية هذا العام.
وقال القاضى إنه خلال 6 أسابيع ستتحسن خدمة الإنترنت؛ وستعتمد وزارة الاتصالات على نظام جديد لتوزيع الخدمة وهو نظام الباقات بحيث يمنح العميل عددا معينا من الجيجا بايت بسرعات عالية وعند نفادها يضطر للتجديد مثلما هو الحال فى استخدام الـ «USB» وهى الطريقة التى ستقضى نهائيا على الإنترنت غير المحدود، وبالتالى على الوصلات غير الشرعية.
من جانبه قال المهندس وائل أبوالعلا، الرئيس التنفيذى للقطاع التجارى بشركة اتصالات مصر فى وقت سابق إنه سيتم تفعيل خدمات الجيل الرابع قبل نهاية هذا العام، ولكن دون استبدال الشريحة، مضيفا أن تطبيق خدمات الجيل الرابع سيكون للهواتف الذكية فقط.
مؤكدا أن الشركة بدأت فى التشغيل التجريبى لخاصية الـ4 جي، وأن الخدمة سيتم العمل بها بصورة كاملة قبل نهاية العام الحالي، مشيرا إلى أن الخدمات التى سيتم تشغيلها بتقنية الجيل الرابع، ستكون أسرع من سرعتها فى الجيل الثالث بأربع مرات، مع رفع كفاءة الجودة.
واوضح أن المستخدم لن يقوم بتغيير شريحة «SIM» مشيرا إلى أن الشريحة الحالية تدعم خدمة الجيل الرابع.
من جانبها أطلقت الشركة المصرية للاتصالات أول تجربة لتقديم خدمات المحمول باستخدام تكنولوجيا الجيل الرابع باستخدام كوابل الألياف الضوئية محققة سرعة فائقة غير مسبوقة ، وذلك بعد أسابيع قليلة من حصولها على رخصة تقديم خدمات المحمول ، وفى إطار استعدادات الشركة للتحول المرتقب إلى مقدم اتصالات متكامل.
وصرح المهندس تامر جاد الله، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة فى بيان له، بأن نجاح هذه التجربة يعطى المصرية للاتصالات المزيد من الثقة فى قدرتها على تحقيق رغبة عملائها فى الحصول على خدمات اتصالات فائقة.
وأكد على أن المصرية للاتصالات جاهزة فنيا وتجاريا لتقديم خدمات المحمول وأن تصبح أول مقدم لخدمات الجيل الرابع فى مصر، وذلك بمجرد حصولها على الترددات المخصصة لها.
وأشار جاد الله إلى أنه بالإضافة إلى ما تمتلكه المصرية للاتصالات من مهارات وكفاءات فنية، وخبرة طويلة فى خدمة الشعب المصرى، فضلًا عن استعانتها بأفضل بيوت الخبرة العالمية فى مجالات مختلفة، لضمان حصول عملائها على خدمات متميزة على مستوى عالمى.