الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاجأة: الصناديق الخاصة «فشنك»

مفاجأة: الصناديق الخاصة «فشنك»
مفاجأة: الصناديق الخاصة «فشنك»




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

 فجر مصدر مسئول بوزارة المالية مفاجأة من العيار الثقيل وأكد ان الصناديق والحسابات الخاصة ليس بها ارصدة يمكن ضمها للموازنة العامة للدولة كما يطالب الكثيرون.
وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» كنا نسمع عن أرصدة خيالية لتلك الحسابات الا أننا فوجئنا عند فحصها بتكليف وزارة للتعرف بدقة عن حجم الارصدة ان الصناديق والحسابات الخاصة التى يمكن ضمها للموازنة العامة للدولة ليس بها أرصدة مغرية.
وتابع أن إجمالى الصناديق والحسابات الخاصة عددها 7100 حساب منها 1400حساب وصندوق رصيدهم اقل من 5الاف جنيه وسيتم غلقهم فورا.
وأشار إلى أن باقى الحسابات والصناديق التى بها أرصدة كبيرة تخضع لقوانين خاصة لا يمكن المساس بها مثل حسابات الهيئات الاقتصادية كالبترول والكهرباء وهى لها معايير لا يمكن ضمها لحسابات الموازنة العامة للدولة.
وتابع ان المفاجأة الأكبر هى وجود صندوقين ذوى أرصدة كبيرة يخصان مستشفى قصر العينى الفرنساوى وجامعة عين شمس يتوليان الانفاق الذاتى وتقديم الخدمة الطبية وصرف الراواتب باعتبار انهما وحدات ذات طابع خاص وهو ما لا يمكن ضمهما للموازنة حيث أن ذلك يعنى توقف الخدمة الجيدة بهما فضلا عن تكبد الموازنة أعباء ضخمة لإدارتهما وصرف أجور موظفيها.
واشار الى انه يتم اعداد الدراسة فعلا الا ان وزارة المالية اكتشفت انها غير مغرية.
وتابع أن عددًا من الحسابات والصناديق الخاصة تتبع جهات بحثية ممولة من منح خارجية مثل حساب علاج الدرن مثلا أو بحوث علمية لا يمكن سحب أرصدتها لا ذلك يعنى توقف المنح الدولية لها وتوقف البحوث الخاصة بها.
وكانت أرقام قد أكدت أن أرصدة تلك الصناديق تتراوح بين 45مليار جنيه و64مليار جنيه.
وقال المصدر نعمل على تنقية تلك الحسابات وسيتم وضع آليات مالية لها الا أنه لا يتوقع إمكانية ضمها للموازنة ولكن ستكون تحت رقابة وزارة المالية من حيث الصرف والإيداع.
وكان رئيس الوزراء قد كلف وزير المالية بدراسة إمكانية ضم الصناديق والحسابات الخاصة للموازنة.