الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الميليشيات تشعل الصراع السورى مجدداً

الميليشيات تشعل الصراع السورى مجدداً
الميليشيات تشعل الصراع السورى مجدداً




دمشق  - وكالات الأنباء


طالبت قوات النظام السوري، مقاتلى المعارضة المسلحة فى حلب بالخروج من المدينة خلال 24 ساعة، وبإلقاء السلاح مع ضمان سلامتهم.
وحذرت قوات النظام مقاتلى المعارضة عبر رسائل نصية من بدء الهجوم الاستراتيجى المقرر باستخدام أسلحة الدقة العالية مع انتهاء المهلة.
ومن جهتها قالت المعارضة السورية المسلحة إنها قتلت 13عنصراً من قوات النظام خلال معارك غربى حلب وبثت تسجيلا مصوراً يظهر إطلاقها صاروخاً يستهدف مجموعة، قالت إنهم عناصر تابعة لقوات النظام السورى والمليشيات الموالية له فى ضاحية الأسد غرب حلب.
ومن جهة أخرى، تمكنت قوات النظام السورى من استعادة جميع المناطق التى خسرتها خلال هجوم للمعارضة المسلحة فى نهاية الشهر الماضى بهدف كسر الحصار عن الأحياء الشرقية فى مدينة حلب.
وجاءت هذه التطورات إثر هجوم واسع شنته قوات النظام والمليشيات الداعمة له بعد سيطرتها على مشروع «الألف وسبعين شقة» وتلة مؤتة الاستراتيجية الأسبوع الماضي.
  ميدانيا قالت مصادر إن قوات الجيش السورى المتمركزة فى ثكنة هنانو شرقى مدينة حلب استهدفت منازل المدنيين فى حى الشعار بعدد من قذائف المدفعية، ما أدى إلى مقتل مدنيين وجرح آخرين.
وفى مدينة الأتارب بريف حلب الغربى قتلت امرأة وطفلة، وجرح أكثر من خمسة أشخاص، فى قصف جوى روسى استهدف المدينة بالقنابل العنقودية كما استهدف القصف بالصواريخ الفراغية، مدينة دارة عزة وبلدات بشقاتين وخان العسكر وكفر ناها فى الريف الغربى.
وقالت مصادر  إن فصائل الجيش السورى الحر المشاركة فى عمليات درع الفرات شمالى سوريا، أحكمت سيطرتها على سبع قرى شمال مدينة الباب.
 وكشفت عن  أن الاشتباكات بين الطرفين أدت إلى مقتل أحد عشر مسلحا من داعش، وتدمير عدد من آليات التنظيم، بينما قالت مصادر أخرى إن داعش نشر مزيدًا من مسلحيه على أطراف الباب، استعدادًا لمعركة مرتقبة.
وفى الرقة، قال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن مليشيات قوات سوريا الديمقراطية، مدعومة بطائرات التحالف الدولى تتقدم فى الريف الشمالى لمدينة الرقة، معقل تنظيم داعش فى سوريا.
على صعيد آخر، جددت وزارة الدفاع الروسية، استعدادها لإعلان هدنة  إنسانية جديدة فى حلب، مشترطة إعلان الأمم المتحدة رسميا استعدادها لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى شرقى حلب، وإجلاء المصابين والمرضى المدنيين.  
فيما أعلن مركز المصالحة الروسى فى قاعدة «حميميم» الجوية السورية فى ريف اللاذقية ، رصد 35 انتهاكا للهدنة فى 4 محافظات سورية  خلال الـ24 ساعة الماضية.
وأوضح المركز فى بيان نشر على الموقع الرسمى لوزارة الدفاع الروسية أنه «جرى تسجيل 35 حالة قصف من قبل التشكيلات المسلحة غير الشرعية خلال الـ 24 ساعة الماضية، 17 منها فى محافظة حلب، و15 فى محافظة دمشق، وحالتان فى حماة، وحالة واحدة فى اللاذقية».
وأضاف المركز أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية عقد اتفاق هدنة مع ممثلى 5 بلدات، 3 منها فى محافظة حماة، وبلدتين بمحافظة اللاذقية، ليرتفع بذلك عدد البلدات السورية التى انضمت إلى الهدنة إلى 929 بلدة.
وأشار البيان إلى أن المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة تتواصل مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة فى محافظات دمشق وحمص وحلب وحماة والقنيطرة،  أن عدد الجماعات التى انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية بقى دون تغيير، وهو 69 .