السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يوم عاصف بمجلس النواب

يوم عاصف بمجلس النواب
يوم عاصف بمجلس النواب




كتبت - ولاء حسين

قدم النائب أكمل قرطام استقالته رسميا مطبوعة للأمانة العامة لمجلس النواب، بعدما قام بإرسالها برسالة هاتفية sms لرئيس مجلس النواب د. على عبد العال.
وجاء نص الاستقالة «فكرت طويلا قبل اتخاذ قرارى بالاستقالة من مجلس النواب، والتى سبق أن أرسلتها، لسيادتكم على هاتفكم الخاص وفوضت سيادتكم فى تحديد الموعد الملائم سياسيا لإعلانها».
وأضاف «قرطام» فى نص الاستقالة: «اليوم أتقدم بها «مطبوعة»، عن قناعة متزايدة بعدم استطاعتى تقديم فائدة تذكر للوطن أو المواطنين، من خلال ممارسة وظيفتى البرلمانية والتى انتخبت لها وذلك لأسباب لا أرى من الحكمة الخوض فيها، وإننى إذ أرجو من المجلس قبولها فأننى أتمنى له ولسيادتكم التوفيق فى حسن القيام بالمهمة التى أناطها بكم الدستور وأوكلتها لكم الجماهير.. من كل قلبى».
وشهدت لجنة الزراعة والرى أزمة بين وزير الموارد المائية والرى د. محمد عبد العاطى والنواب الذين هددوا بتقديم استقالاتهم بسبب رفض الوزير رفع غرامات الأرز، مؤكدا أنه لن يخالف ضميره، لأن الاستثناءات هى اللى بتبوظ الدنيا، وأن تصميم السد العالى لا يسمح بزراعة أكثر من ٧٠٠ ألف فدان أرز، واستطرد: «أنا مش غاوى نكد ولكن اجيب ميه من اين» وسأل النواب «ازرع ارز ولا أوفر مياه شرب للناس».
وقال الوزير: إنه لن يتخلى عن مبادئه ويدفن رأسه فى الرمال أو يغطى على أوضاع خاطئة، ووافق النواب فى أن التعديات على مخرات السيول تشمل طرقا وكبارى ومدارس ومنشآت حكومية وقرى ومدنا بالكامل وتمت جميعها بتصاريح رسمية رغم عدم مطابقتها للمواصفات ووجودها داخل أماكن مجرى السيل.
وفى الاجتماع المشترك بين لجنة السياحة والشئون العربية بمجلس النواب، قال وزير الطيران شريف فتحى: إن الطيران فى مصر متواجد بشكل مستمر مع جميع دول العالم وفى القلب منه المنطقة العربية، لتنشيط السياحة والمساهمة الفعالة فى النهوض بها طوال الفترة الأخيرة.
وفيما يتعلق بالسلوك المجتمعى تجاه السائح فى مصر قال وزير الطيران: «سلوكنا غير لائق مش مع العرب بس لكن مع الجميع ومنطق اهبش واضرب واجرى هو القائم مع السائح فى مصر»، مؤكدا أن مجلس النواب لابد أن يكون له دور فى مواجهة هذه السلبيات، وأن يشارك فى حملة قومية لضحض هذه السلوكيات، موضحا أن السياحة تهم المواطن البسيط قبل صاحب الفندق والجمل فى منطقة الأهرامات.
تفاصيل صـ4