الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 أطعمة تجعل التقدم فى العمر تجربة مثيرة!

5 أطعمة تجعل التقدم فى العمر تجربة مثيرة!
5 أطعمة تجعل التقدم فى العمر تجربة مثيرة!




على الرغم أن التقدم بالعمر مرحلة لا يمكن تخطيها أو تجنبها خلال مسيرة الحياة، إلا أن مرحلة الشيخوخة تشغل بال الكثيرين وتعد مصدراً للقلق لديهم.
لذا بات من الضرورى التعامل مع هذه المرحلة بموضوعية تامة، حيث ثبت أن المحافظة على الصحة العامة بنظام غذائى سليم ومتوازن مع بعض الأطعمة ذات التأثير الفعال فى تأخير علامات التقدم بالعمر، يمكنها أن تجعل من هذه المرحلة تجربة مثيرة ومميزة.
فبالنسبة لكبار السن قد يكون تناول الطعام فى حد ذاته مشكلة بسبب ضعف الأسنان، ومشاكل الهضم، وصعوبة المضغ وتناول الكثير من الأدوية، الأمر الذى يجعلهم فريسة لأعراض الشيخوخة، لذا ينصح بالمواظبة على تناول هذه الأطعمة الخمسة، والتى ستساعد الكبار الذين يرغبون فى المحافظة على صحتهم، وتتلخص هذه الأطعمة الـ5 فيما يلي، حسب ما جاء فى موقع «بولد سكاي» المعنى بالصحة:
 الماء
بما أن معظم أجسامنا تتكون من المياه، لذا فإن تناولها يومياً بكميات كافية يضمن النضارة، ويجنب الكبار مشاكل صحية كثيرة من بينها الإمساك.
 الأطعمة الغنية بالألياف
عادة يعانى كبار السن من ضعف فى الجهاز الهضمى يؤدى إلى الإمساك، لذا فمن المفضل تناولهم الأطعمة التى تحتوى على الألياف مثل الخضار، والفواكه والحبوب الكاملة، وغيرها من الأطعمة التى تحسن عملية الهضم، وتقلل الكوليسترول وضغط الدم وتحمى القلب.
 الأسماك الدهنية
الأحماض الدهنية أوميجا 3 والموجودة فى الأسماك الدهنية كالسلمون تساعد فى الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
(الطماطم)
مادة الليكوبين الموجودة فى الطماطم تساعد فى الحماية من سرطان البروستاتا والرئة، وأمراض القلب، لذا ينصح كبار السن بتناولها كاملة أو على هيئة عصير.
زيت الزيتون
يعمل زيت الزيتون وخاصة البكر على تخليص الجسم من الكوليسترول السيئ مع تحسين عملية إنتاج الكوليسترول الجيد، هذا بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة التى تحافظ على الصحة.