الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا: قريباً التوقيع على عقد «الضبعة»

روسيا: قريباً التوقيع على عقد «الضبعة»
روسيا: قريباً التوقيع على عقد «الضبعة»




قال لوكاشين فيودور ألكسندروفيتش الممثل التجارى الروسى بالقاهرة إن مؤسسة «روس أتوم» الروسية تتعاون حاليا مع وزارة الكهرباء المصرية حول تفاصيل مشروع أول محطة نووية مصرية فى الضبعة وأن العقد التجارى يتضمن أربع اتفاقيات هى بناء المحطة وإمدادات الوقود والدعم الفنى وإعادة تدوير الوقود المستهلك.
وأضاف ألكسندروفيتش فى تصريحات له أمس إنه تمت مناقشة جميع البنود المالية والقانونية لهذا العقد على مدى الشهور الماضية وأن مؤسسة «روس أتوم» تستكمل حاليا مراجعة بيانات موقع المحطة.مشيرا إلى أن التوقيع على العقد من المتوقع أن يتم قبل نهاية هذا العام.
وأشار إلى أن الجانب الروسى بعد التوقيع على العقد سوف يوفر للهيئة المصرية للطاقة النووية الرسوم التفصيلية للمحطة النووية للحصول على موافقتها ، وأن مؤسسة «روس أتوم» سوف تتفاوض مع شركاء مصريين محتملين من قائمة تضم 20 شركة مقاولات مصرية للتخطيط حول الخطوات العملية فى موقع بناء المحطة.
وأكد ألكسندروفيتش أهمية مشروع إقامة المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية بشرق بورسعيد. لافتا إلى أن خبراء من وزارتى الصناعة والتجارة المصرية والروسية والشركات المعنية والهيئة العامة للتنمية الاقتصادية لمنطقة قناة السويس والهيئة العامة للتنمية الصناعية عقدوا عدة اجتماعات خلال الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر الماضى وأن الخبراء الروس تفقدوا الموقع المقترح لإقامة المنطقة الصناعية.