الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

75 ألف أثرى ينتظرون تحقيق حلمهم بإنشاء نقابة

75 ألف أثرى ينتظرون تحقيق حلمهم بإنشاء نقابة
75 ألف أثرى ينتظرون تحقيق حلمهم بإنشاء نقابة




كتب - علاء الدين ظاهر

استضافت وزارة الآثار أمس الاثنين ندوة تعريفية عن نقابة الأثرين بعنوان «النقابة حلم كل أثرى» بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والدكتورة فايزة هيكل وكيل مؤسسى النقابة وصلاح الهادى المنسق العام، والدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار جامعة القاهرة وأعضاء اللجنة التأسيسية واللجنة المنظمة ومجموعة من قيادات وزارة الآثار.
وفى كلمته طلب الدكتور خالد العنانى وزير الآثار من الحضور الدعاء بالرحمة للدكتور عبد الحليم نور الدين عالم الاثار الراحل والذى كان من أبرز من سعوا لتأسيس نقابة الأثريين، مؤكدًا أن وجود نقابة مهم جدًا للأثريين، كما انها ستعمل على تنظيم العمل بالمهنة ورعاية الأثريين والارتقاء بهم وحماية الآثار والحفاظ عليها.
من جانبه قال صلاح الهادى المنسق العام للنقابة خلال الندوة إن اللجنة قدمت مذكرة إيضاحية لقانون اللجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، وذلك لخلق حالة من الحوار المجتمعى قبل بدء مناقشته فى اللجنة المختصة بمجلس النواب،خاصة أن مشروع قانون النقابة وقع عليه أكثر من ٨٠ نائبا.
لافتا إلى أنه سبقت ذلك عشرات الخطوات والمحاولات من أجل حلم تأسيس نقابة تكون مظلة وصوتا لكل الأثريين والذين يزيد عددهم على 75 ألف أثرى وعامل بالآثار،حيث يدعم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار النقابة بشكل كامل كما فعل سابقه من وزراء الآثار.
وعن كيفية وصول مشروع قانون النقابة لمجلس النواب، قال الهادى: قدمت اللجنة التأسيسية للنقابة الملف بعد إجراء تعديلات فيه للدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار السابق فى عيد الأثريين الماضى.