الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مليار جنيه تراجعًا فى صادرات «الحاصلات» بعد تقليص شركات الطيران العالمية لرحلاتها إلى مصر




كشف المهندس شريف البلتاجى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن حجم صادرات القطاع تراجعت خلال العام الجارى بنسبة 15٪ أى ما يعادل مليار جنيه ليصل بذلك اجمالى الصادرات إلى 10 مليارات جنيه فقط بسبب تراجع حركة الشحن الجوى على خلفية انخفاض حجم السياحة الواردة إلى مصر مما دفع شركات الطيران العالمية إلى تقليص عدد رحلاتها إلى مصر.
 
وقال البلتاجى فى تصريح خاص إن حجم الكميات التى يفترض أن يتم تصديرها يوميا تتراوح ما بين 150 و 200 طن مشيرا إلى أن المجلس التصديرى تقدم بمذكرة عاجلة إلى وزير الصناعة والتجارة الخارجية للتدخل إلى وزارة الطيران لمواجهة المشكلة وأن وزير الصناعة وعد بحل الأزمة خلال أيام من خلال زيادة عدد رحلات الشحن الجوى عبر شركة مصر للطيران.
 
وأوضح البلتاجى أن مجلس إدارة صندوق دعم الصادرات وافق على دعم الشحن الجوى لصادرات الحاصلات الزراعية لمواجهة التراجع الكبير فى صادرات القطاع وأضاف إنه من المتوقع أن يقلص القطاع خسائره من الصادرات خلال العام المقبل مع تفعيل ذلك القرار وحل مشكلة الشحن الجوى.
 
وطالب البلتاجى بإلغاء نظام «البعل» على صادرات الحاصلات حيث يلزم الشركات المدرة بدفع 200 دولار على كل طن تصدير مما يرفع من تكلفة المنتجاتويقلل من فرص تنافسيتها فى الأسواق العالمية.
 
وأكد رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن قطاع الصناعات الغذائية فى حاجة عاجلة للتوسعات إلا أن دورة الأراضى الصناعية تقف أمام ذلك التوجه مطالبا وزير الصناعة بسرعة طرح 5 ملايين متر مربع التى أعلن عنها خلال الأيام الماضية فضلا عن قيام وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بطرح أراض جديدة للاستثمار الزراعى لمواجهة اتساع الفجوة فى استيراد الغذاء والتى وصلت إلى 60٪ من الاستهلاك.
 
وأشار البلتاجى إلى أن منطقة وادى النطرون يوجد بها أراض زراعية صالحة للاستثمار وأن المجلس طالب وزير الزراعة بتخصيص 100 ألف فدان كمرحلة أولى إلا أنه لم يستجب إلى هذا المطلب حتى الآن.
 
ونفى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وجود أى مفاوضات لضم شركات القطاع إلى الكويز للتصدير إلى السوق الأمريكية بدون جمارك وأضاف إن القطاع ليس فى حاجة للانضمام إلىالكويز بفضل الاتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر مع عدة دول مثل اتفاقية الشراكة الأوروبية واتفاقية التجارة العربية الحرة واتفاقية الكوميسا واتفاق التجارة الحرة مع تركيا وتجمع الميركسيور والافتا.
 
وطالب البلتاجى بضرورة وجود دعم حكومى للتوجه إلى السوق الأفريقى باعتبارها سوقا بكراً ويمثل امتدادًا تاريخيًا وجغرافيًا لمصر وتابع أن العقبة الكبيرة أمام نفاذ الصادرات المصرية إلى تلك الأسواق يتمثل فى صعوبة النقل والطبيعة الجبلية فى أفريقيا.