الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المكرونة تشعل الخلاف بين البقالين والتموين

المكرونة تشعل الخلاف بين البقالين والتموين
المكرونة تشعل الخلاف بين البقالين والتموين




كتب - نشأت حمدى وحسن أبو خزيم

اتهمت النقابة العامة للبقالين التموينيين وزارة التموين بالفشل فى توفير السلع للمواطنين، لاسيما بعد قراراها الأخير بصرف المكرونة على بطاقات التموين بدلا من الازر،  مؤكدة أن المواطنين  سيعزفون عن شراء المكرونة وسيحصلون على سلع أخرى بديلة لها.
وقال ماجد نادى المتحدث الرسمى باسم نقابة البدالين التموينيين: إن أعضاء النقابة سيتوجهون اليوم أو غدا لمقر وزارة التموين لتقديم مذكرة للوزير  محمد على مصيلحى لتأكيد رفضهم صرف المكرونة بدلا من الأرز، وكذلك مطالبته بضرورة توفير السلع الأساسية التى تصرف على البطاقات مثل الزيت والسكر والأرز، لافتا إلى أن مخازن الشركة القابضة لصناعات الغذائية وشركات الجملة خاوية على عروشها  ولا يوجد بها أى سلع.
وكشف «ماجد» أن العجز فى الأرز التموينى مازال مستمرًا حيث تصل نسبة العجز 100% ، فضلًا عن وجود عجز فى الزيت يصل إلى 30% مطالبًا وزير التموين بضرورة العمل على استيراد الزيت الأوكرانى الذى كان يحمل اسم تحيا مصر حيث كان يلقى إقبالا كبيرًا من جانب المواطنين.
ومن جانبه أكد وزير التموين فى وقت سابق  وصول 175 ألف طن سكر مستورد إلى موانئ الإسكندرية، دمياط، وسفاجا، وأن الأيام المقبلة ستشهد زيادة فى الكميات التى يتم ضخها يوميًا إلى 35 ألف بقال تموينى وفروع جمعيتى، فضلًا عن المنافذ التموينية، وذلك حتى يتم الانتهاء من توزيع كافة الحصص للمحافظات قبل نهاية الأسبوع المقبل.
وقال الوزير: إنه تقرر طرح المكرونة على البطاقات التموينية بسعرٍ مخفض لتعويض نقص الأرز بسبب تقاعس المنتجين عن توريد الأرز للوزارة -حسب قوله- على أن يتم التعاقد المباشر مع كبرى الشركات والمصانع المنتجة للمكرونة بما يضمن الحصول على أفضل المواصفات والجودة على أن يتم طرحها بأسعار تقل 25% عن الأسواق، والتى يستفيد منها 72 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموينية.
وفى سياق متصل أعلنت مجلس الوزراء أنه تقرر اعتباراً من 1/1/2017 تنفيذ المراجعة الأولى لبطاقات التموين وتنقيتها، حيث سيتم إلغاء بطاقات التموين للمتوفين، والمقيمين بالخارج، بالإضافة للبطاقات المكررة.
وفيما يخص بطاقات التموين المخالفة، فإن وزارة التموين تهيب بالمواطنين حامليها، بسرعة إعادة هذه البطاقات إلى الوزارة طواعية، بحد أقصى حتى 1/2/2017، وذلك دون التعرض لأى عقوبات أو غرامات مالية، على أن يتم إرسال البطاقات عبر البريد المسجل. تفاصيل ص2