الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن ممتعضة من «اجتماع موسكو» وتطالب بمفاوضات سورية برعاية أممية

واشنطن ممتعضة من «اجتماع موسكو» وتطالب بمفاوضات سورية برعاية أممية
واشنطن ممتعضة من «اجتماع موسكو» وتطالب بمفاوضات سورية برعاية أممية




واشنطن – أنقرة - دمشق: وكالات الأنباء

شدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربى، على ضرورة مواصلة المشاورات بين أطراف الأزمة السورية تحت رعاية أممية.
وأشار كيربى أثناء موجز صحفى إلى أن البيان الختامى للاجتماع الثلاثى الروسى الإيرانى التركى الذى عقد فى موسكو يتناول على وجه الخصوص دعوة رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف إلى تنظيم مشاورات بين أطراف النزاع السورى فى عاصمة بلاده أستانا، وذلك على خلفية إعلان المبعوث الأممى إلى سوريا ستيفان دى ميستورا قبل يومين أن المفاوضات السورية السورية سوف تستأنف فى جنيف 8 فبراير المقبل.
وأكد أن الطرف الأمريكى ليس قلقا من ماهية المكان الذى ستجرى فيه المشاورات، بل بالدرجة الأولى من ضرورة إقناع حكومة دمشق ومعارضيها بالجلوس حول طاولة المفاوضات.
وقال كيربى: «لا نزال مقتنعين بأن هذا الأمر يجب تطبيقه تحت إشراف أممي، وإن ستيفان دى ميستورا وفريقه هم الوسطاء المناسبون لإدارة هذه المشاورات».
وأضاف: أن واشنطن استنادا إلى نص البيان الختامى لاجتماع موسكو، تعتبر أن هذا اللقاء يخرج عن نطاق عمل المجموعة الدولية لدعم سوريا، موضحا أن الدول الـ3 لا ترى فى اجتماعها جزء من المشاورات الطبيعية للمجموعة التى لا تزال قائمة.
ميدانيا، قال الجيش التركى أمس إن قوات من المعارضة السورية تدعمها أنقرة، سيطرت بالكامل على الطريق السريع الذى يربط بلدة الباب مع حلب بدعم من نيران برية وجوية كثيفة.