السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لاتهاون مع المعتدين على نهر النيل والمجارى المائية




أكد الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، أنه لاتهاون مع المعتدين على نهر النيل أو المجارى المائية سواء بإلقاء المخلفات أو بالبناء، مشيرًا إلى أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية خاصة شرطة المسطحات المائية التى تواصل إزالة كل التعديات على نهر النيل والمجارى المائية. وقال الوزير فى تصريحات للصحفيين أمس فى ختام زيارته لمحافظة أسيوط وإعطاء إشارة البدء فى الأعمال التنفيذية لقناطر أسيوط الجديدة التى تستمر الأعمال بها لمدة 64 شهرًا، «إن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى لتطهير الترع والمصارف من المخلفات والحشائش التى تعوق سريان المياه لنهايات الترع مرة كل عام على الأقل علاوة على اتخاذ كل الإجراءات القانونية لمنع إلقاء مخلفات المصانع ومياه الصرف الصحى نهائيًا على نهر النيل والمجارى المائية والمصارف الزراعية».

 
وأوضح الوزير أن شبكة الترع على مستوى الجمهورية تقدر بنحو 38 ألف كيلومترا وشبكة المصارف تقدر بنحو 18 ألف كيلومترا، وأن الوزارة مسئولة عن حمايتها بالكامل من التعديات ومنع إلقاء المخلفات بها.
 
ودعا رجال الإعلام والصحافة، والمساجد، والكنائس، والأحزاب، والمنظمات الشعبية، والشبابية، إلى الوقوف بجانب الحكومة والتصدى للمخالفين ومنعهم من إلقاء المخلفات ومهما كانت فى نهر النيل العظيم والمجارى المائية وللمحافظة على المجارى المائية من التلوث.