الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس تنمية سيناء: الجهاز ليس له ميزانية خاصة..وعابدين يطلب تحديد أولوياته





فجر اللواء محمد شوقى، رئيس جهاز تنمية سيناء، مفاجأة من العيار الثقيل، وهى أن الجهاز  ليس له موازنة خاصة به وإنما ميزانيته مقسمة على الوزارات، على أن تخصص كل وزارة مبلغًا معينًا لسيناء، مشيرا إلى أن المبلغ المخصص لشمال وجنوب سيناء فى وزارة التربية والتعليم هو 28 مليون جنيه، فى حين أن الدولة خصصت مبلغ مليار جنيه لهذا الجهاز وتم تقسيمه على المحافظات، مؤكدا أنه تم صرف مبلغ 25% فقط من الميزانية المخصصة للجهاز فى الوزارات.
من جانبه وافق الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم على إنشاء عدد 51 فصلًا بصفة عاجلة، وتعيين عدد 104 مدرسين من خريجى كليات التربية وتعيين 77 من مدرسى الفصل الواحد والإداريين، مع اشتراط 11 عاما وأن يكون من أبناء سيناء، ومن خريجى كليات التربية، مشيرا إلى أنه من الممكن الاستعانة بطلبة كليات التربية لسد العجز بصفة مؤقتة.
وكان اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء قد طالب بعودة 267 من العاملين بالتربية والتعليم تم فصلهم، وإنشاء 7 مدارس، وتعيين المؤقتين.
وبما يتعلق بالزراعة طالب المحافظ بتعديل العمولات المستحقة على الأسماك من بحيرة البردويل وتثبيت عدد 48 عاملًا بالتشجير، ودعم الصندوق الدوار لحفر الآبار وتحديد المساحة المخصصة للمحافظة على ترعة الشيخ جابر، فيما أبدى وزير الزراعة موافقته على تعيين نصف العمالة المؤقتة والبالغ عددهم 24، ووافق وزير التنمية المحلية على صرف مبلغ 50 ألف جنيه من موازنة الوزارة كفارق العمولات المستحقة على الأسماك، كما وافق وزير الزراعة على إنشاء فرع لجهاز تحسين التربة وسط سيناء.
وبالنسبة للمرافق، طالب المحافظ بإنشاء خط طريق رئيسى بين العريش مع الخط الحالى بطول 14 كيلو بتكلفة 20 مليون جنيه، كما طالب بتوصيل الصرف الصحى لرفح وبئر العبد وزويد ومبلغ 7 ملايين جنيه لانشاء خط كهرباء لمحطة مياه البالوظة.
وحول مطالب المحافظة من وزارة الرى، طالب المحافظ بتعيين خفراء على الآبار القائمة، وإلغاء الرسوم الإشراف على تراخيص الآبار المقدرة بـ3%.
وطالب المحافظ بتوصيل الكهرباء لمشروع ابنى بيتك بتكلفة 60 مليون جنيه ومد مهلة مشروع ابنى بيتك والريفى من 31 ديسمبر المقبل حتى 30 يوليو 2013، وإعفاء المستفيدين من مشروع 105 عمارات من الأقساط  المتأخرة والفوائد وإنهاء كردونات المدن والقرى المتوقفة فى وزارة الاسكان منذ عام 2002 وتعديل الأحوزة العمرانية لعدد 37 قرية وإعداد 45 قرية أخرى وتوصيل الكهرباء لعدد 8 تجمعات بمبلغ 6 ملايين جنيه.
وبالنسبة لوزارة التنمية المحلية طالب محافظ شمال سيناء بضرورة توفير الاعتماد المالى لتعيين 143 معلمًا تم التعاقد معهم مع 2448 وظيفة شاغرة بالديوان، وتوفير الاعتماد المالى المقدر بـ18 مليون جنيه لسد قيمة العجز بالنظافة للمحافظة ومعدات بمبلغ 10 ملايين جنيه.
وفى سياق متصل أكد د.رضا مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم أن الوزارة بدأت وضع خطط لتنمية سيناء فى مجال التعليم خاصة فى ظل الأحداث الجارية بمحافظتى شمال وجنوب سيناء موضحا أن العام المالى الحالى سيشهد تطويرا لمنظومة التعليم بمحافظة جنوب سيناء والتى تمثلت فى إنشاء 10 مدارس لخدمة الوديان البعيدة، وإنشاء مدرسة ثانوية فندقية بمدينة شرم الشيخ، وإجراء أعمال الصيانة اللازمة لبعض المدارس بوادى الطرفة ووادى فيران، وإعادة تأهيل مبنى مديرية التربية والتعليم القديم لاستخدامه كمدرسة.
وأشار خلال اجتماعه مع مديرى التربية والتعليم لشمال وجنوب سيناء وبعض من أعضاء مجلس الشورى وبعض قيادات الوزارة إلى أنه تم طرح خطط التنمية المستقبلية للمحافظة بإنشاء عدد 178 فصلا جديدا وسد احتياج التجمعات البدوية إلى خدمات تعليمية بإنشاء عدد 138 فصلا، وإحلال عدد 84 فصلا، وتشغيل عدد 63 فصلا لخطة عام 2012/2013 وهى جاهزة للطرح لافتا إلى إعداد خطة لتطوير ورفع كفاءة مدارس الثانوى العام لعدد 3 مدارس، تطوير ورفع كفاءة مدارس التعليم الأساسى لعدد 7 مدارس، صيانة وتطوير عدد 3 مدارس تعليم فنى.
 وأوضح مسعد أن الهيئة العامة للأبنية التعليمية بدأت إجراءات تشغيل المدرسة التجريبية الإضافية فى الفصول الخالية بمدرسة العريش للتعليم الأساسى، وإصدار الشيكات اللازمة لتوصيل المرافق (كهرباء مياه) وتنفيذ مدخل من الطريق العمومى للمدرسة، وبناء سور للفصل بين المدرسة التجريبية الإضافية والتى سيتم تشغيلها بملاحق مدرسة العريش للتعليم الأساسى وبين مدرسة العريش للتعليم الأساسى بنات.   
وقال إن الوزارة أوصت المديريات بسد العجز من المدرسين على الفور بانتداب كل مدرس من المناطق المجاورة لمدة يوم واحد إلى المناطق النائية، وتوفير السيارات اللازمة للتنقل فى تلك الأماكن مع وجود استراحات للمدرسين داخل كل مدرسة، وإنشاء عدة فصول فى المدرسة الواحدة للتعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى الفنى فى المناطق القليلة الكثافة،  على أن تتولى القبائل مسئولية حماية المدرسين.
وفى هذا السياق زار الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم امس محافظة شمال سيناء ضمن وفد من الوزراء يضم وزراء التنمية المحلية والرى والمرافق ومياه الشرب والزراعة والاسكان لتفعيل المشروع القومى لتنمية سيناء، ووضع آليات حلول للمشاكل التى تواجهها.
وعلي جانب اخر اعتمد محافظ القاهرة د.أسامة كمال مواعيد امتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2012/2013  بمدارس القاهرة للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية والنقل الثانوى العام والرياضى والتعليم الفنى.