السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المؤتمر العام لأدباء مصر يختتم فعالياته

المؤتمر العام لأدباء مصر يختتم فعالياته
المؤتمر العام لأدباء مصر يختتم فعالياته




فى ختام فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر فى دورته الحادية والثلاثين والذى جاء بعنوان «ثقافة الهامش والمسكوت عنة فى الثقافة المصرية.. دورة الأديب يحى الطاهر عبد الله»، والتى أقيمت بمحافظة المنيا فى الفترة من 22 إلى 25 ديسمبر الجارى، تحدث أشرف أبو جليل مقدم حفل الختام عن الجهود التى بذلت لإنجاح هذه الدورة من المؤتمر، وأشار إلى أن هذه الدورة جاءت والهيئة تبذل جهوداً ثقافية كبرى للخروج من العزلة والانطلاق إلى الجماهير، مثل التعاون مع وزارة التربية والتعليم أملا فى التواصل بين الهيئة ومثقفى مصر ومن ثم التواصل مع الجماهير.
وفى كلمته شكر الشاعر سعيد عبد المقصود أمين عام المؤتمر رئيس الهيئة على تعاونه المثمر من أجل إنجاح هذه الدورة، وكل من تعاون مع الأمانة حتتى تتوج هذه الدورة بالنجاح، ورغم وجود سلبيات فإن الإيجابيات هذا العام أكثر وأوضح.
أما د.فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى فقد قدمت الشكر للجهود المبذولة من القائمين على المؤتمر، وقالت إن هذه الكوكبة من الأدباء أكدت أننا ضد الإرهاب والتهميش والإقصاء وآملين فى غد أفضل لهذا الوطن.
واعتبر د. شاكر عبد الحميد رئيس المؤتمر أن هذا المؤتمر من أنجح المؤتمرات التى حضرها طوال السنوات الأخيرة، وأبدى سعادته بالفعاليات التى أقيمت، وأشار إلى أن الأمل معقود على الشباب خاصة القائمين على هذا المؤتمر، ودعا الباحثين إلى تطبيق فكرة الهامش والمسكوت عنه على مختلف الجوانب التاريخية والاجتماعية بمصر، وأشاد باختيار يحيى الطاهر عبد الله شخصية المؤتمر.
أعرب د. سيد خطاب رئيس الهيئة عن سعادته بتنوع الفعاليات لمختلف المشاركين بالمؤتمر، وأشار إلى أن موضوع المؤتمر يعبرعن التفاعل الخصب مع المجتمع، وثمن جهود الشباب فى أعمال الهيئة ومؤتمراتها، حيث يتخلى المبدع عن جزء من اهتماماته الذاتية ليؤدى جهداً مجتمعياً جماعياً، وأكد أن هذا المؤتمر هو خطوة للوصول إلى الجماهير والتجمعات المختلفة لأداء دور الهيئة، وبشر الحضور بتعاون الهيئة مع المجلس الأعلى للثقافة من أجل وصول كل مثقف إلى مختلف أنحاء مصر.
تلى ذلك فقرة التكريم حيث كرم د. سيد خطاب اللواء نبيل عبد الرحمن السكرتير العام لمحافظة المنيا، محمد عبد الفتاح آدم مساعد السكرتير العام، د. منال عبد السلام مدير عام مكتبة مصر العامة بالمنيا، هشام محمد طلعت مدير عام العلاقات العامة لديوان محافظة المنيا، أحمد الوكيل من الشباب والرياضة، د.نجاح التلاوى من المجلس القومى للمرأة، رمضان عبد الحميد مدير التربية والتعليم، أسامة وديع مدير التنشيط السياحي، محمد محمد سليمان مدير عام الشئون المالية بالمحافظة بإهدائهم شهادة تقدير وميدالية الهيئة لمساهمتهم فى نجاح المؤتمر العام لأدباء مصر، كما كرم كل من رحاب محمد توفيق، سحر سامى عبدالوهاب، ندى عبد المنعم على لجهودهم فى مؤتمر اليوم الواحد بإهدائهم شهادة تقدير.
ثم أعلن الشاعر سعيد عبد المقصود توصيات المؤتمر وجاءت كالتالي: التوصيات العامة: التأكيد على موقف أدباء مصر الثابت برفض كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيونى، يؤكد أدباء مصر على احترام أحكام القضاء المصرى فيما يخص قضية جزيرتى تيران وصنافير، يطالب أدباء مصر بتأسيس مشروع ثقافى مصرى يدعم قيم التنوير ويؤكد على مدنية الدولة، يدين أدباء مصر كافة أشكال الإرهاب بما يحفظ سلامة الدولة واستقرارها، يرفض أدباء مصر كل المحاولات التى تستهدف وحدة النسيج المصرى، يطالب أدباء مصر الدولة بالاهتمام الشامل بالمناطق الحدودية، التنسيق بين مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدنى لنشر ثقافة النوع، يناشد الأدباء الدولة القيام بدورها فى إعادة الاعتبار للهامش الذى يتكامل بالضرورة مع المركز.
وجاءت التوصيات الخاصة كالتالى: يطالب أدباء مصر الدولة بزيادة ميزانية الهيئة العامة لقصور الثقافة بما يمكنها من أداء دورها، يرى أدباء مصر ضرورة تقديم مشروع يتعلق بإعادة هيكلة أندية الأدب من خلال لجنة متخصصة، يطالب أدباء مصر وزارة الثقافة بتخصيص ميزانية مستقلة للمؤتمر، حث المؤسسات الثقافية على خلق آلية ثابتة لتسويق المنتج الثقافى، المطالبة بعودة المجلات التى تصدرها الأقاليم الثقافية بدلا من المجلات التى يصدرها الفروع، يطالب الأدباء بإعادة النظر فى مشروع النشر الإقليمى، يطالب الأدباء بعودة مجلة ابن عروس.