الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طلب إحاطة بشأن مشكلة التكليفات والتوزيعات لخريجى طب الأسنان

طلب إحاطة بشأن مشكلة التكليفات والتوزيعات لخريجى طب الأسنان
طلب إحاطة بشأن مشكلة التكليفات والتوزيعات لخريجى طب الأسنان




كتب ـ أحمد عبدالهادى

تقدم محمد فؤاد عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس النواب، لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عمادالدين وزير الصحة، بشأن المشكلة المتعلقة بخريجى كليات طب الأسنان دفعة 2015 الخاصة بالتكليفات والتوزيعات.
وقال فؤاد: «إن تلك المشكلة متعلقة بالتكليفات والتوزيعات الصادرة لبعض منهم بالتعيين فى القطاعات المختلفة بالوزارة، حيث إن التكليفات والتوزيعات الخاصة بهم، والتى قد تم إصدارها من قبل مساعد وزير الصحة للموارد البشرية، كان من المفترض أن تكون بناءً على مجموع كل خريج وفقًا للتدرج الآتى، كما هو معمول به «التعيين بمديريات الصحة، التعيين بالجهات الخارجية، التعيين بالتأمين الصحى»، وهذا ما لم يتم تطبيقه.
وأوضح النائب أن ما تم تطبيقه أنه قد تم توزيع عدد من الخريجين على فروع التأمين الصحى بمحافظات الجمهورية المختلفة، على الرغم من أن مجموع الدرجات الخاص بهم يخول لهم اللحاق بالقطاعات الأخرى بالوزارة، فضلاً عن منعهم من التحويل أو التظلم حول تلك القرارات بشكل غير مبرر وبشكل مخالف للوائح المنوط بها تقنين تلك العملية.
وأشار فؤاد إلى أن عدد خريجى تلك الدفعة يقدر بنحو 1200 خريجًا تقريبًا، وأن قطاعات الوزارة الأخرى تحتاج سنويًا إلى 4000 خريج لسد العجز بها، مما يشير إلى قدرة الوزارة على استيعاب ذلك العدد من الخريجين بشكل أكثر تنظيمًا ووفقًا لأحقية كل خريج بالعمل فى القطاع الذى يتوافر به شروط قبوله وتعيينه.
يذكر أن خريجى كلية طب الأسنان بجامعات «القاهرة، عين شمس، أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، الأزهر» دفعة 2015، نظموا 4 وقفات احتجاجية أمام وزارة الصحة وذلك لتضررهم من قرار منع تحويل التكليف من تكليف تأمين صحى لتكليف مديريات الصحة التابعة للمحافظات بالرغم من سماح مجموعهم، وبالرغم من موافقة الوزارة للأطباء البشريين على نفس الأمر.